العربي: القضية الفلسطينية مفتاح الأمن والسلم في الشرق الأوسط

قال الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، إن القضية الفلسطينية مفتاح الأمن والسلم في الشرق الأوسط، وإن بقاءها دون حل يبقي العالم مضطربا.

وأضاف العربي في تصريحات له على هامش اجتماعات القمة العربية الإفريقية في الكويت، اليوم الإثنين، إن هناك فجوة كبيرة بين صدور القوانين والقرارات الأممية الدولية وتطبيقها، وما يحدث للقضية الفلسطينية خير مثال على ذلك.

وأشار إلى أن حل القضية الفلسطينية موجود في قرار مجلس الأمن، وما يتعلق بها من قرارات خاصة باللاجئين والقدس والانسحاب من الأراضي المحتلة، موضحا أن قرارات الأمم المتحدة تأتي في إطار قانوني لكن تنفيذها يحتاج إلى إرادة سياسية وهو ما يعطل تنفيذها حتى الآن.

وشدد العربي على ضرورة إعادة النظر في أسلوب وطريقة عمل مجلس الأمن وتطوير الأمم المتحدة، وقال "نحاول تحقيق تقدم في ذلك ولو قليلا".

وأشار إلى أن هذه القمة تتميز عن سابقتها بوجود التوافق والاتفاق الكبيرين بين الجانبين العربي والإفريقي خلال اجتماعات كبار المسؤولين وعلى المستوى الوزاري فيما يتعلق بالقضايا التنموية وأيضا بالقضية الفلسطينية، وتبني الدول الإفريقية إصدار بيان عن القمة خاص بفلسطين يتضمن التأكيد على المواقف الثابتة بضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة منذ الرابع من يونيو عام 1967 وإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: الكويت – وكالة قدس نت للأنباء -