فلسطين تمارس للمرة الأولى فى تاريخها حق التصويت بالأمم المتحدة

مارست دولة فلسطين، اليوم الاثنين، للمرة الأولى فى تاريخها حقها فى التصويت فى الجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك فى الانتخابات التى جرت لاختيار قاض جديد فى المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة.

ودوت قاعة الأمم المتحدة بالتصفيق الحاد من قبل ممثلى الدول الأعضاء، ولمعت عدسات الكاميرات لحظة قيام مراقب فلسطين الدائم بالأمم المتحدة السفير رياض منصور بوضع بطاقة دولة فلسطين فى صندوق الاقتراع.

وفقا للنظام الأساسى للمحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة، فإنه يحق للدول غير الأعضاء بالأمم المتحدة الحق فى تسمية قضاة المحكمة والمشاركة فى إجراءات الانتخاب على قدم المساواة مع جميع الدول الأعضاء فى الأمم المتحدة.

وبعد التصويت، ألقى المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، كلمة ذكر فيها أن الإنتخابات التي جرت اليوم في الجمعية العامة هي لحظة تاريخية للشعب الفلسطيني وهي خطوة هامة لدولة فلسطين على الطريق نحو الحرية والاستقلال والعضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وقال:" إن الإجراءات التي اتخذتها الجمعية العامة هذا اليوم بمشاركة دولة فلسطين في الانتخابات مفادها أن الأمم المتحدة جاهزة لإستقبال دولة فلسطين كعضو كامل ويتطلع الشعب الفلسطيني بشغف لأن يحدث ذلك".

يذكر أن مرشح جمهورية توغو –كوفي كوميليو آفاندي- حصل على أكثر الأصوات وبالتالي أصبح قاضياً في المحكمة الدولية ليوغوسلاڤيا السابقة.

المصدر: نيويورك - وكالة قدس نت للأنباء -