المالكي: التعاون العربي الإفريقي يعزز قضية فلسطين في المحافل الدولية

قال وزير الشؤون الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، إن تفعيل العلاقات والتعاون العربي الإفريقي يعزز القضية الفلسطينية في المحافل الدولية.

ووضع المالكي نظيريه الأفارقة في جمهوريتي التوغو وتنزانيا كل على حده، في صورة التطورات السياسية في فلسطين ومنطقة الشرق الأوسط، وذلك في مقر إقامته في الكويت التي تستضيف القمة العربية الإفريقية، خلال الفترة من 16-20 الجاري.

كما أطلعهما على آخر التطورات الجارية في عملية السلام والجهود الأميركية لاستئناف عملية السلام والمفاوضات مع الجانب الإسرائيلي، التي يجب أن تستند على أساس حل الدولتين، رغم المعوقات المستمرة من الجانب الإسرائيلي لإفشال هذه الجهود.

وتبادل المالكي مع ضيفيه وجهات النظر حول سبل تطوير وتفعيل العلاقات العربية الإفريقية، وحرص القيادة الفلسطينية على ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية مع دولة فلسطين في مختلف المجالات، من خلال تشكيل لجان وزارية مشتركة، وتبادل الخبرات والزيارات الرسمية والشعبية بين البلدين.

وأبدى استعداده بالتواصل مع نظرائه في الدول العربية لتطوير وتعزيز العلاقات العربية والإفريقية، من خلال العمل على تنفيذ وتفعيل ما تم الاتفاق عليه في هذه القمة، والتنسيق لمتابعة المقترح الفلسطيني الذي قدمه في هذه القمة، المتمثل بضرورة تشكيل لجنة شراكة ثلاثية من الدول العربية والإفريقية لتنفيذ المشاريع والقرارات الصادرة عن هذه القمة الهامة، خاصة في مجال التنمية الزراعية والأمن الغذائي.

من جهته، أكد وزيرا خارجية التوغو وتنزانيا على موقف بلادهما الثابت والداعم لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، ولعملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على أساس حل الدولتين، مرحبين بالدعوة التي قدمها المالكي لهما لزيارة دولة فلسطين، من أجل توسيع نطاق التعاون المشترك في مختلف المجالات.

 

المصدر: رام الله- وكالة قدس نت للأنباء -