مؤسسة إبداع تطلق كتاب " قائد أركان المقاومة " أحمد الجعبري

اطلقت مؤسسة إبداع للأبحاث والدراسات والتدريب في غزة كتابها الخامس ضمن سلسلة قادة معاصرون التي تصدرها والذي يحمل عنوان " قائد أركان المقاومة . . محمد بن سعيد الجعبري " وذلك في الذكرى الأولى لاستشهاده بحضور لفيفُ من الوزراء والنواب وقادة فصائل العمل الوطني والإسلامي والعديد من الباحثين والمختصين.

وتحدث الأسير المحرر والقيادي في حركة حماس روحي مشتهى أحد الذين تم الإفراج عنهم ضمن صفقة تبادل الاسرى "وفاء الأحرار" التي كان للشهيد الجعبري دورٌ كبير فيها عن أهم محطات الجعبري التي عاشها سواء في السجن أو في الخارج، وعن دوره في نقل كتائب القسام نقلة نوعية مؤكداً أنه مهما كتب في هذا الكتاب القيم سيكون شيء بسيط لأنه الشيء الذي يعلمه الناس فقط لكن ما هو عند الله أكبر بكثير، وقال مشتهى عن دوره خاصة في السجن حيث أنه رافقه لسنوات فيه " لقد عشتُ أنا وأخواني الأسرى من الحركة سنوات طويلة كان الجعبري ممثلاً عن  حركة حماس في السجون ما عرفناه إلا أسداً جسوراً  رغم كل أنواع الطغيان والصعوبات والمشاق التي كنا نتعرض لها طيلة الأسر".

ووصف مشتهى الشهيد الجعبري بالقامة من أحدى قامات الشعب الفلسطيني التي لها وزنها وثقتها ودورها البارز في جوانب الحياة السياسية والعسكرية والتي استطاعت ترك بصمة نوعية له في هذين المجالين حيث تمثل ذلك في المواقف التي سطرها الشهيد الجعبري داخل الأسر وخارج الأسر  ".

وعبر مشتهى أن الكثير منا قد تأثر في حياة الجعبري، ومن عاش معه يدرك أن الجعبري قد نجح في أدارته ورعايته لإخوانه الاسرى  وقد كان له الفضل الكبير علينا كأسرى محررين في صفة "وفاء الاحرار" التي كان الشهيد الجعبري مهندس لها بعد عناء طويل أستمر خمس سنوات من التفاوض الغير مباشر مع الاحتلال .

من جانبه تحدث محمد المدهون وزير الثقافة بحكومة غزة ورئيس مؤسسة إبداع  عن حجم وقدر المجهود العظيم الذي بذل في صياغة وأعداد كتاب يؤرخ لحياة مثل هذا القائد مقدماً الشكر لفريق العمل كاملاً ومؤكداً أن هذا الكتاب والكتب التي سبقته ضمن سلسلة قادة معاصرون ما هي إلا تأكيداً على أهمية حياة القادة وأنهم حتى لو رحلوا لابد أن يكونوا حاضرين نقتفي أثرهم وننهل من حياتهم. 

بدوره تحدث عبد الخالق العف أستاذ الأدب والنقد في الجامعة الإسلامية ونائب رئيس رابطة الكتاب والأدباء الفلسطينيين عن أهمية هذا الكتاب وما جاء فيه حيث أنه يحتوي على محطات عديدة وهامة لابد أن يتعلمها الجيل، مثنياً على مؤسسة إبداع لجهدها في إثراء المشهد النضالي والثقافي الفلسطيني من خلال هذه السلسلة ومعبراً عن سعادته أن كان له دور المشاركة في إخراج هذا الكتاب الذي لمس فيه الصورة الصحفية والتحريرية المميزة.  

وفي ختام الحفل قامت مؤسسة إبداع بتكريم ذوي الشهيد الجعبري وتقديم الكتاب لهم وأيضاً تكريم والد الشهيد محمد الهمص رفيق دربه الذي استشهد معه أيضاً، كما كرمت فريق عمل الكتاب شكراً وعرفاناً لهم على ذلك.

وقد قامت المؤسسة ممثلة برئيسها الوزير المدهون ومجلس إدارتها والعاملين فيها قاموا فور رؤية الكتاب للنور في ذكرى استشهاد الجعبري يوم الخميس الماضي بزيارة لبيت وعائلة الشهيد الجعبري وقدموا النسخة الأولى من الكتاب لهم.

جدير بالذكر أن هذا الكتاب يأتي الكتاب الخامس ضمن سلسلة قادة معاصرون حيث أطلقت المؤسسة قبله كتاب الشهيد نزار ريان والشهيد سعيد صيام والشهيد عبد الله عزام والقائد محمد حسن شمعة .

المصدر: غزة - وكالة قدس نت للأنباء -