تشكيل لجنة وزارية مشتركة بين فلسطين وجمهورية سلوفاكيا

اتفقت دولة فلسطين مع جمهورية سلوفاكيا، اليوم الاحد، على تشكيل لجنة وزارية مشتركة بين البلدين .

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، مساء اليوم، مع نائب وزير خارجية سلوفاكيا بيتر يوريان والوفد المرافق له برام الله.

ووضع  المالكي الضيف في صورة أخر التطورات الجارية في عملية السلام والجهود الأمريكية، لإستئناف عملية السلام والمفاوضات مع الجانب الإسرائيلي، التي يجب أن تستند على أساس حل الدولتين، وكذلك حول المعوقات المستمرة من الجانب الإسرائيلي لإفشال الجهود الدولية والأمريكية لإحياء عملية السلام، والمتمثلة بمواصلة سياساتها الإستيطانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، والأعتداءات اليومية على أبناء شعبنا وممتلاكاتهم .

وركز المالكي على ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية في  مختلف المجالات، من خلال تشكيل لجان وزارية مشتركة، ولجنة مشاورات سياسية يترأسهما وزارتي خارجية البلدين.

واستكملت السفيرة أمل جادو مساعد الوزير لشؤون أوروبا ومسؤول دائرة وسط أوروبا عمر الفقية مع نائب الوزير والوفد المرافق له، كافة الجوانب ذات الصلة بتشكيل لجنة وزارية مشتركة  لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وجدولة لقاءاتها، وتم الاتفاق على فتح مكتب تمثيل لجمهورية سلوفاكيا في دولة فلسطين في بداية العام القادم ، وتبادل الخبرات، وكذلك  زيادة عدد المنح الدراسية المقدمة من سلوفاكيا للشعب الفلسطيني.

و من جهته أكد بيتر يوريان  عن موقف بلاده الداعم لعملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على اساس حل الدولتين، وتمنى التقدم والنجاح لعملية السلام والمفاوضات بين الجانبين، حتى يتمكن الشعب الفلسطيني بإقامة دولته الفلسطينية المستقلة.  كما أعرب عن رغبة  بلادة بتعزيز العلاقات الثنائية مع دولة فلسطين، من خلال المساهمة  في دعم  وتطوير المؤسسات الفلسطينية في مجال الصحة والتعليم والزراعة.

المصدر: رام الله - وكالة قدس نت للأنباء -