الثلاثي جبران يفوزون بجائزة الإبداع العربي

فاز الثلاثي جبران (سمير ووسام وعدنان) بجائزة الإبداع الفني العربي، التي تقدمها مؤسسة "الفكر العربي".

واشار الدكتور هنري العويط منسق عام لجان تحكيم جوائر مؤسسة الفكر العربي، إلى أن الجائزة تهدف إلى تكريم الرواد والمبدعين والموهوبين العرب ونشر الإبداع في المجتمع العربي وإبراز دورهم في التنمية، كما تهدف إلى تشجيع المبدعين والتعريف بإنجازاتهم.

وقالت الدكتورة منيرة الناهض، الأمينة العامة المساعدة لمؤسسة الفكر العربي، بان مؤسسة الفكر العربي، ومنذ تأسيسها من الأمير خالد الفيصل، تعمل على تبنّي المشاريع والمبادرات التي من شأنها الإسهام في تحقيق النهضة والتضامن العربيين، وذلك من خلال تنمية الاعتزاز بثوابت الأمة، وقِيَمها وهويتها عبر البرامج الثقافية الملائمة، ومن أجل ترسيخ الأفكار والأعمال التي تهدف إلى توحيد الجهود العربية لتحقيق المصلحة العليا.

وعبر سمير جبران في تصريح صحافي، عن سعادته بالجائزة، التي أهداها وشقيقه إلى عموم ابناء الشعب الفلسطيني، وإلى روح شاعر فلسطين الكبير محمود درويش.

وقال جبران: هذا اعتراف عربي مهم بما نقدمه من موسيقى، يأتي تتويجاً لجهودنا على مدار أكثر من عشرة أعوام، وعقب سلسلة من الامسيات التي جبنا خلالها العواصم العربية، وكان آخرها في دار الأوبرا بالعاصمة العمانية مسقط وقت إعلان الجائزة.. هذا اعتراف ليس فقط بالثلاثي جبران، بل بالفن الفلسطيني.. هذه جائزة مهمة ونحن سعداء بهذا الإنجاز الذي نهديه إلى الفلسطينيين في كل مكان.

والثلاثي جبران، فرقة فلسطينية تضم الإخوة سمير (1973)، ووسام (1983) ووعدنان (1985) .. جميعهم يتقنون التأليف الموسيقي والعزف على آلة العود، بينما يتولى الشقيق الأوسط (وسام) صناعة آلاتهم، (الاعواد)، هذه الحرفة التي ورثها عن والده، وطوّرها بالدراسة في معهد أنطونيو ستراديفاري في إيطاليا.

وتعد هذه الفرقة الاولى في تاريخ الموسيقى الشرقية التي تضم ثلاثة من عازفي العود. وقد رافق الثلاثي جبران الشاعر الراحل محمود درويش ثلاثة عشر عاماً، في أكثر من 30 عرضا في معظم دول العالم، فيما تجاوزت شهرتهم المحيط إلى العالمية.

وجاءت جوائز الإبداع العربي التي أعلن عنها على النحو التالي، حيث فاز بجائزة الإبداع الأدبي الروائي الجزائري واسيني الأعرج من الجزائر عن رواية "أصابع لوليتا"، وفاز في جائزة الإبداع الإعلامي حبيب حداد من لبنان عن مشروع "ومضة"، وفازت بجائزة الإبداع المجتمعي مؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي من فلسطين، وفاز بجائزة الإبداع الفني الثلاثي جبران، وهم الإخوة سمير ووسام وعدنان جبران من فلسطين، وأما جائزة أهم كتاب عربي للعام 2013، فقد فاز بها نادر سراج من لبنان عن كتاب "الشباب ولغة العصر: دراسة ألسنية اجتماعية"، فيما حجبت جائزتي الإبداع التقني والاقتصادي لهذا العام