ليفني تدعو حزب العمل لتشكيل ائتلاف أيديولوجي بينهما

قدمت رئيسة حزب الحركة ووزيرة القضاء الإسرائيلية "تسبي ليفني" مساء الاثنين اقتراحاً يقضي بإقامة ائتلاف وصفته بالأيديولوجي بين حزبها وحزب العمل برئاسة عضو الكنيست "يتسحاق هرتسوغ" في محاولة لإيجاد قوة معارضة توازي التحالف القائم بين حزبي "هناك مستقبل" والبيت اليهودي المشاركان في الحكومة.

وقالت ليفني خلال لقاء نظمه في مقرالكنيست اليوم اللوبي البرلماني المعني بحل النزاع مع الفلسطينيين بصفتها مسئولة ملف المفاوضات مع الفلسطينيين في الجانب الإسرائيلي "إنه بالامكان تشكيل ائتلاف جديد حتى وإن احتل حزب العمل مقاعد المعارضة"، مشيرة إلى أن إمكانية تشكيل ائتلاف سيكون بمثابة رسالة قوية لرئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" بشأن اتخاذ قراراته الحاسمة في موضوعات هامة تحدد مصير أمن "إسرائيل".

وأكدت ليفني على أن إسرائيل تواجه تحدياً مزدوجاً خلال الاشهر الستة القادمة يتمثل احدهما بضمان الا يتوصل المجتمع الدولي الى اتفاق دائم مع إيران يشكل خطراً على إسرائيل، والآخر التوصل إلى تسوية دائمة مع الفلسطينيين لصالح إسرائيل.

من جانبها وفي سياق متصل دعت رئيسة حزب العمل السابقة "شيلي يحيموفيتش" إلى ضرورة التفكير في الانضمام إلى الحكومة في حال تم تحقيق اختراق سياسي دراماتيكي، معربة عن اعتقادها بأن انضمام حزب العمل إلى الائتلاف الحكومي حالياً سيؤدي إلى القضاء على العملية السياسية لأن الحزب لا يشكل في مثل هذه الحالة إلا بما وصفته "ورقة تين".

وأضافت "يحيموفيتش" إن هناك فرصة حقيقية للتعاون مع حزبي "هناك مستقبل" برئاسة لبيد وحزب الحركة برئاسة ليفني في السياسات العامة والمدنية، وبشأن الاتفاق مع إيران دعت يحيموفيتش الى القبول به على الرغم من وصفها له بالغير مريح، كما دعت إلى ترميم العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة التي إلى مازق تحت حكم نتنياهو.

المصدر: القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء -