اتحاد نقابات العمال يوقع اتفاقية تعاون لمتابعة عمالة الأطفال

وقع الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين الثلاثاء اتفاقية تعاون مع وحدة حماية الطفولة بالمركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزعات، وذلك لمتابعة خطورة عمالة الأطفال واستغلالهم اقتصاديا باستخدام كافة الوسائل المتاحة بين الطرفين.

وحضر مراسم توقيع الاتفاقية نقيب العمال الفلسطينيين سامي العمصي، ورئيس نقابة عمال الزراعة علاء العمور، ورئيس نقابة عمال النقل العام جمال جراد، وسكرتير الاتحاد نمر السرحي، ومن المركز الفلسطيني منسق المشاريع محمد أبو هداف، والأخصائي الاجتماعي حسن عيوش، ونعيمة الخواجة.

وبين العمصي بأن الاتفاقية تضمنت  تشكيل لجنة من الطرفين لإدارة قضية عمالة الأطفال، لافتا إلى أن اتحاده سيوعز إلى طاقم الأخصائيين الاجتماعيين في الاتحاد لمتابعة قضية عمالة الأطفال وتوثيق حالات عمال الأطفال، والعمل على إعادتهم إلى المدارس.

كما تضمنت الاتفاقية التنسيق مع الجهات المختصة لتقديم مساعدات للأطفال العاملين أو لذويهم، بالإضافة إلى قيام مركز الديمقراطية بتأهيل العاملين وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي لهم، ويعمل الاتحاد العام على تفعيل قرار منع عمل الأطفال دون سن 14 عاما، بحسب نقيب العمال.

من جانبه، تحدث أبو هداف عن المشاريع التي ينفذها المركز والتي تستهدف عددا من المؤسسات المهتمة بقضية عمالة الأطفال، مشددا على أهمية متابعة ومراقبة عمالة الأطفال للحد منها.

ووجه الأطفال عدة أسئلة حول الصعوبات والعقبات التي تواجه عمل النقابات، والخدمات والأنشطة التي يقدمها، مهدين إياه أنشودة وقصيدة تهتمان بالعمال، وفي ختام حفل توقيع الاتفاقية قدم الاتحاد هدية لكل طفل شارك بالمراسم.

المصدر: غزة – وكالة قدس نت للأنباء -