انطلاق قافلة كسر حصار غزة البحري

انطلقت قافلة "الصمود والعدالة" البحرية المكوّنة من 20 قارباً، صباح اليوم الاثنين، من مرفأ غزة البحري بهدف كسر الحصار البحري المفروض على غزة منذ 7 سنوات، وذلك بمشاركة 200 صحافي وشاب ومتضامن.

وأطلقت مجموعة "ائتلاف شباب الانتفاضة" هذه القافلة في تمام الساعة العاشرة من صباح اليوم، بعد أن عقدت مؤتمراً صحفياً باللغتين العربية والإنجليزية توضح فيه رسائلها من وراء هذه الخطوة، كما تخلّل الفعالية إلقاء كلمة للنشطاء الأجانب ونقابة الصيادين بقطاع غزة.

وأكد "ائتلاف شباب الانتفاضة" الذي رفع شعار "صمود الصيادين وسؤال العدالة الدولية" أن هذه القافلة تهدف لكسر حاجز الستة أميال البحرية، قائلاً: "رفع الحصار البري والبحري عن غزة ضرورة إنسانية وواجب دولي".

وأوضح أنه منذ أكثر من سبع سنوات يعيش سكان قطاع غزة، البالغ عددهم 1.7 مليون نسمة، في ظل حصار بري وبحري خانق يحاول مس كرامتهم وتركيع إرادتهم وكسر شوكتهم.

ولفت إلى أن قطاع غزّة يعيش منذ الشهر الماضي بلا كهرباء معظم الأوقات، وفي ظل كارثة صحية عامة بعد توقف محطة الطاقة الوحيدة بسبب غياب الوقود، ما تسبّب في تعطّل العديد من أنظمة الصرف الصحي ومنشآت المياه.

وبشأن معاناة الصيادين، ذكر الائتلاف أنه منذ العام 2006 يُطارد الصيادين في مسافةٍ دون الستة أميال بحرية وأحياناً دون الثلاثة أميال، كما تُصادر معداتهم وقواربهم ويُقتلون ويُعتقلون أثناء سعيهم للصيد بغرض توفير مصدر دخل كريم لهم.

وأضاف: "كل هذا يحدث وسط صمت دولي مطبق، ودون حراك على المستوى المطلوب يُطالب برفع الحصار الجائر عن قطاع غزة، ودون لجم لتغول الاحتلال وإصراره على مصادرة حق الفلسطيني بالحياة في ظل انشغال العالم والمحيط الإقليمي بشؤونه الداخلية التي وفرت لإسرائيل مناخ الاستفراد بالشعب الفلسطيني.

وقال: "اليوم وبجهود شبابية فلسطينية واعية سيكسر ائتلاف شباب الانتفاضة حاجز الستة ميل بحري وسيكسر الحصار البحري المفروض على قطاع غزة".

ودعا الائتلاف الأمم المتحدة إلى الوقوف خلف قراراتها التي عدّت بشكل واضح حصار غزة غير قانوني وغير إنساني، مطالباً إياها بتطبيق فعلي لهذه القرارات من خلال إرغام الاحتلال على إنهاء الحصار.

وثمن الائتلاف دور قوافل كسر الحصار البري والبحري، التي قادها العديد من النشطاء الأجانب والعرب والمسلمين على مختلف فترات الحصار.

وفي ختام الفعالية ألقى المشاركون زجاجات تحمل رسائل للمجتمع الدولي باللغتين العربية والانجليزية كرسالة رمزية.

المصدر: غزة – وكالة قدس نت للأنباء -