صور.."احنا هون يا بلد" ينظم زيارة لمخيمات بيت لحم

نظم مشروع "احنا هون يا بلد" جولة بمخيمات عايدة والدهيشة للاجئين بمدينة بيت لحم حيث قام باستضافة المشاركين مركز شباب عايدة  وكان في استقبالهم كل من محمد لطفي الحبشي وكريم عميرة والاسير المحرر خالد الازرق  الذي قضى اكثر من 28 عام في سجون الاحتلال والعشرات من النشطاء في المركز.

وافتتح اللقاء موسى العباسي مدير مشروع "احنا هون يا بلد" المنفذ من قبل مؤسسة الرؤيا الفلسطينية ومركز مدى الابداعي سلوان والجمعية العربية لحقوق الانسان وتحدث عن اهمية "تعزيز العلاقات بيننا  وبين أبناء المخيم والتاكيد عن وحدتنا وأملنا  في التواصل بيننا بهدف التأكيد على وحدة الشعب الفلسطيني أينما تواجد"

وقام الاسير المحرر خالد الازرق بالترحيب بالمشاركين بالمشروع والحث على هذا المشاريع ودعم فئة الشباب ومن ثم قام  بشرح كامل عن فترة الاعتقال والتنقل في سجون الاحتلال  ومعاناة الاسرى في الاسر ومن ثم  تبادل المشاركين الاسئلة مع الاسير واخذ صورة تذكارية .

وبعد ذلك قام محمد الحبشي بتنفيذ جولة للمشاركين  في شوارع وأزقة المخيمات بهدف معايشة الظروف التي يعيشها أبناء شعبهم من اللاجئين . وقدم محمد  للمشاركين  شرحا مفصلا عن نشأة المخيم وتسميته وظروفه المعيشة منذ قيامه وحتى يومنا هذا، مشيرا إلى ما يعانيه الجيل الأول من النكبة

وقام كريم عميرة بالتحدث خلال ورشة العمل عن اللاجئين وقرارات الامم المتحدة  وبعد مرور ما يزيد عن ستين عاما للنكبة وتوالي الأجيال وزيادة النمو الطبيعي داخل المخيمات واختلاف مفهوم الهجرة والتهجير وضبابية مفهوم النكبة لدى الأجيال الجديدة وأكد على تعزيز مفهوم حق العودة للاجئين للأجيال الجديدة حسب القرار الدولي 194, والتوعية بالقرارات الدولية والعربية المتعلقة بحق العودة.

وبعد ذلك قام الوفد بزيارة مؤسسة أبداع ورحب  نزار العيسى مدير المؤسسة بالمشاركين بالمشروع وقام بالتعريف عن انشطة المؤسسة والخدمة التي تقدمها المؤسسة والتجربة لابناء المخيم وحصولهم على افضل المناصب في جميع الاماكن وابداعهم المستمر في ارجاء الوطن .

وبعد زيارة مؤسسة ابداع توجه المشاركين لمنزل الاسير المحرر عيسى عبد ربه الذي امضى اكثر من 30 عام في سجون الاحتلال والمفرج عنه قبل اقل من شهر, وتحدث المشاركين مع الاسير المحرر ومع والدته التي صبرت ونالت.

ورحب الاسير المحرر بالمشاركين وعن مدى سعادته عندما رأى اشبال يتعرفون على القرى المهجرة ويتعرفون على وضع اللاجئين وزيارة الاسرى وتحدث عن تجربة الاعتقال التي مر بها وعن حجم المعانة التي يمر بها الاسرى المرضى وعن استبعاد قدامى الاسرى من الصفقات ومن ثم  زيارة ازقة المخيم والتعرف على الظروف المعيشية .

وتحدثت المشاركة عهود عصفور عن "اهمية مشاركتنا بهذا المشروع والقدرة على توثيق التاريخ الشفوي والقرارات الدولية والقرارات العربية الخاصة باللاجئين .

 

المصدر: بيت لحم - وكالة قدس نت للأنباء -