العشائر والإصلاح بخان يونس تُعالج 1073 قضية منذ مطلع 2013

أكد محمد أبو دقة مدير مكتب الإدارة العامة لشؤون العشائر والإصلاح بوزارة الداخلية بمحافظة خان يونس أنهم يعملون ليل نهار مع لجان الإصلاح بالمحافظة.
وقال أبو دقة في حوار خاص لموقع الداخلية: "نقوم بكل ما من شأنه إحلال السلم والتوائم بين أفراد المجتمع الفلسطيني والتدخل في حل جميع القضايا والخلافات العائلية والعشائرية سواء كانت شخصية أو اجتماعية".

الجهات المعنية

وأشار إلى أن شئون العشائر والإصلاح تعمل تماشيا مع القانون وذلك بالتنسيق مع رجال الإصلاح واللجان والجهات المعنية بخانيونس.
وأضاف: "رجال الإصلاح يقومون بإصلاح ذات البين بين الأشخاص والعائلات على علم ودراية من اجل الإنصاف بين الناس".
ولفت إلى أن أبواب الإدارة مفتوحة أمام الجميع لاستقبال أي قضية أو شكوى والسعي إلى حلها بما يرضي الله والحفاظ على النسيج الاجتماعي بالمجتمع الفلسطيني.
وبيَّن أبو دقة أن لجان الإصلاح تعمل باستمرار على الارتقاء وتطوير رجال الإصلاح من خلال عقد الدورات المتعلقة بالأحوال الشخصية وفن التعامل وحقوق الطفولة والزوجة والعديد من الدورات الهادفة بمجال الإصلاح.
وعدَّ الإصلاح بين الناس مهمة عظيمة، منوهاً إلى أن أغلبية رجال الإصلاح يتميزون بالعلم والخبرة ورجاحة العقل والفهم العشائري والقبول المجتمعي.
وأوضح أبو دقة أن 50 لجنة إصلاح منبثقة عن الإدارة العامة لشؤون العشائر والإصلاح بوزارة الداخلية تعمل في كافة محافظات قطاع غزة يعمل بها أكثر من 500 رجل إصلاح من أجل أداء الواجب الوطني في الإصلاح والحفاظ على النسيج الاجتماعي بالمجتمع الفلسطيني

متابعة مستمرة

واستطرد قائلاً "نعمل على متابعة عمل كافة لجان الإصلاح بمحافظة خان يونس وتسهيل عملهم في حل المشاكل والخلافات وتوجيههم".
وأشار إلى العلاقات الطيبة التي تربط لجان الإصلاح بالشرطة والأجهزة الأمنية والجهات المعنية ومؤسسات المجتمع المدني وبرعاية مستشار رئيس الوزراء ووزير الداخلية لشئون العشائر والإصلاح الحاج عبد العزيز الكجك ".
وتابع أبو دقة "أصدرنا بطاقات ممغنطة حديثة لرجال الإصلاح لتسهيل عملهم أمام الجهات الرسمية بهدف صياغة وترتيب لجان الإصلاح وتسهيل عملها في محافظات قطاع غزة".
وأكد أنَ حامل البطاقة خضع لفحص وطني قبل استلامه هذه البطاقة الرسمية التي تؤهله لدخول المؤسسات الرسمية وتحمل البطاقة اسم رجل الإصلاح ورقم هويته وصفته الاعتبارية كرجل إصلاح وفصيلة دمه واسم اللجنة والمنطقة التي يعمل بها.

انجازات

ونبه إلى أن شؤون العشائر والإصلاح بخان يونس عالجت 1073 قضية خلال شهر يناير حتى شهر نوفمبر المنصرم ما بين قضايا مشاجرات وقضايا عائلية ومالية وحوادث وأراضي وسرقة وعرض وغيرها.
وأردف قائلاً "العديد من المشاكل والقضايا تحل على أيادي رجال الإصلاح وما يعرض على رجال الإصلاح من قضايا ومشاكل أكثر مما يعرض على المحاكم الفلسطينية بقطاع غزة ونسعى بكل جهودنا إلى حلها وإنصاف الناس بما يرضي الله".
وحث أبو دقة رجال الإصلاح على الالتزام بالنظام الإجرائي لرجال الإصلاح المتمثل بالالتزام بالضوابط الشرعية والمبادئ القانونية والتعاليم الصادرة عن الحكومة داعيا رجال الإصلاح لحسن المعاملة مع أفراد المجتمع والحفاظ على أسرار المتخاصمين
وأثنى على كرم وأصالة العائلات الفلسطينية بمحافظة خان يونس لعفوها وصفحها عن أكثر القضايا واحتسابهم العفو عند الله، داعياً جميع العائلات الفلسطينية أن تحذوا حذو هذه العائلات الكريمة بالعفو والصفح.

المصدر: غزة _ وكالة قدس نت للأنباء -