النواب العرب في الكنيست يطالبون كيري بالتدخل لمنع مخطط برافر

طالب النواب العرب في الكنيست الاسرائيلي، أحمد الطيبي ومسعود غنايم وطلب أبو عرار، وزير الخارجية الأميركية، جون كيري، بالتدخل لمنع تنفيذ مخطط "برافر"، الذي يهدف إلى اقتلاع فلسطينيي النقب من أراضيهم.

واستغل النواب زيارة كيري إلى إسرائيل فسلّموه رسالة جاء فيها أن في قانون برافر انتهاك سافر لحقوق الإنسان، استنكرته منظمات حقوق الإنسان من بينها منظمة العفو الدولية "أمنستي" على لسان مندوبها الرئيسي في الشرق الاوسط فيليب لوثر، وموفدة الهيئة العليا لحقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة نافي بيلايز. وأشار النواب في الرسالة إلى أن تمرير قانون برافر سيخفي مجتمعات بدوية بأكملها، مجبرة إياهم على التخلي عن بيوتهم، ومنكرة حقوقهم في ملكية الارض، والقضاء على نمط حياتهم الاجتماعي والثقافي بذريعة التطوير.

وأنهى النواب الرسالة بالقول "حكومة إسرائيل هدمت منذ عام 2009 ما يزيد عن 200 بيت للفلسطينيين في النقب، وهو بمثابة تطهير عرقي ، وبناء عليه نطالبك بالتدخل الفوري والاهتمام بهذه القضية".

وشرح النواب في الرسالة تفاصيل المخطط الاسرائيلي والقانون الذي مر في القراءة الاولى وسيعرض للتصويت في الكنيست في القراءتين الثانية والثالثة. وجاء ان المخطط سيؤدي الى مصادرة ما يقارب 800 ألف دونم وترحيل ما لا يقل عن سبعين الف فلسطيني، أصحاب الأرض، مع العلم ان هؤلاء يسكنون تلك القرى قبل إقامة إسرائيل، وهم يعيشون في قرى غير معترف بها من دون أدنى الخدمات المدنية كالماء والكهرباء. وبدلاً من الاعتراف بتلك القرى تنوي حكومة إسرائيل نقلهم الى تجمعات سكنية والقضاء على نمط حياتهم التاريخي التراثي.

ووصل كيري إلى إسرائيل أمس في محاولة لتحريك المفاوضات الإسرائيلية – الفلسطينية.

المصدر: القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء -