كيري: الفلسطينيين و الإسرائيليين "يقتربون" من تحقيق السلام

قال وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، اليوم الجمعة، إن الفلسطينيين والإسرائيليين "يقتربون" من تحقيق السلام، وذلك بعد إطلاق واشنطن مؤخرا جولة جديدة من المفاوضات بين الطرفين.

وأضاق كيري للصحافيين الذين يرافقونه قبل مغادرة إسرائيل إلى واشنطن: "أعتقد أننا أصبحنا أقرب إلى السلام والازدهار والأمن الذي يستحقه كل سكان هذه المنطقة، ونحن أقرب ما يكون إلى ذلك منذ سنوات".

والتقى كيري صباح الجمعة مرة جديد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعدما أكد الخميس "تمسك الولايات المتحدة المطلق بأمن إسرائيل".

وكان كيري الذي يقوم بجولته الثامنة منذ مارس إلى الشرق الاوسط، التقى أولا وزير المالية الإسرائيلي يائير لابيد قبل عقد ثالث لقاء خلال يومين مع نتنياهو، كما أعلنت الخارجية الأميركية.

واستغرقت المحادثات بين كيري ونتنياهو ساعتين ونصف الساعة في فندق كبير بالقدس الغربية. ومن المقرر أن يعود كيري الجمعة إلى واشنطن.

والتقى كيري لأكثر من ست ساعات الخميس رئيس الحكومة الإسرائيلية، وأكد أن أمن إسرائيل يحتل "أولوية" لدى الأميركيين، سواء في مفاوضات النووي الإيراني، او في عملية السلام الشاقة مع الفلسطينيين.

وعن هذا الملف الأخير، التقى كيري لأكثر من ثلاث ساعات الخميس في رام الله الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وقال إنهما "ناقشا بالتفصيل القضايا الأمنية في المنطقة وأمن دولة إسرائيل وأمن فلسطين المستقبلية".

وعرضت الدبلوماسية الأميركية على محادثيها الإسرائيليين والفلسطينيين "أفكارها" في مجال الأمن، خصوصا في الضفة الغربية في حال أنشئت دولة فلسطينية. لكن مسؤولا فلسطينيا قال مساء الخميس إنها "أفكار سيئة جدا لا يمكننا القبول بها".

ونقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية عن مصدر دبلوماسي مشارك في المفاوضات بشأن الأمن، الجمعة، أن اقتراح الوساطة الأميركية "اقترب إلى حد كبير من الطلبات الإسرائيلية".

وقالت الصحيفة إن "الأميركيين قبلوا بموقف إسرائيل من وجود طويل الأمد في غور الأردن، خلافا لما كان عليه الأمر من قبل، وكذلك بضرورة وجود عسكري إسرائيلي".

وسبق أن تعثرت محادثات السلام التي استؤنفت نهاية يوليو برعاية أميركية بعد توقف استمر ثلاث سنوات، أمام مسألة الاستيطان في الضفة الغربية.

المصدر: القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء -