تعويض مستوطني "غوش قطيف" بعد 8 سنوات من إخلائها

صادقت المحكمة العليا الاسرائيلية على الاتفاق المبرم بين وزارة الإسكان ووزارة المالية الإسرائيليتين القاضي بتعويض نحو نصف سكان مستوطنات "غوش قطيف" بعد ثماني سنوات من إخلائها بعشرات آلاف الشواكل لكل عائلة، وذلك إضافة للتعويضات التي كانوا قد تلقوها سابقاً بسبب هدم بيوتهم في إطار الإخلاء.

وذكر موقع "واللا"الإخباري بالعبري أن التعويضات تتراوح ما بين 30 ألف و 90 ألف للعائلة الواحدة بعد توجه العائلات للمحكمة في هذا الإطار، ويأتي قرار التعويض الأخير بناء على تقديرات جديدة أجريت في أعقاب توجه العائلات للمحكمة.

وبحسب الموقع، فالتقديرات تشير إلى أن عدد العائلات المستفيدة من هذا القرار هو 500 عائلة كانت تسكن تلك المستوطنات قبل إخلائها.

من جانبه اعتبر وزير البناء والإسكان الإسرائيلي أوري اريئيل وهو من حزب البيت اليهودي تعويض تلك العائلات بمثابة إصلاح جزء من الظلم الذي وقع عليهم عقب إخلائهم، ولتمكينهم من الانتهاء من بناء البيت الجديد في أسرع وقت، على حد تعبيره.

ووعد بمواصلة العمل حتى ينتقل آخر المستوطنين إلى بيوتهم الجديدة حيث يسكن الكثير منهم في الكرفانات المؤقتة، واصفاً ما حصل معهم بأنه محزن جداً لإسرائيل.

 

المصدر: القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء -