ارشادات للتخفيف من الاضرار التي قد يخلفها المنخفض الجوي للمزارعين

حذرت الاغاثة الزراعية الفلسطينية المزارعين من الاضرار التي قد يخلفها المنخفض الجوي العميق التي تتاثر به الاراضي الفلسطينية حسب توقعات دائرة الارصاد الجوية الفلسطينية حيث يتوقع أن يصاحب المنخفض رياح عاتية شديدة السرعة وقد تزيد سرعتها الى أكثر من 80 كم في الساعة ولا نستبعد أن تكسر الهبات حاجز 100 الى 110 كم في الساعة خاصة يومي الخميس والجمعة والسبت والتي قد تؤدي الى اضرار على القطاع الزراعي ( اضرار للدفيئات الزراعية ، اضرار لمزارع الثروة الحيوانية ، اضرار لخلايا النحل ، اضرار للاشجار والزراعات المكشوفه ...الخ ) .

 ولتفادي هذه الموجة والتقليل من الخسائر الناجمة عنها ناشدت الاغاثة الزراعية المزارعين اتباع الارشادات التالية :

ارشادات لمزارعي الخضار والبستنه:

1. تفقد البيوت المحمية بشكل كامل قبل المنخفض الجوي واجراء الصيانة اللازمة لتلك البيوت حتى تكون اكثر مقاومة للرياح والامطار.

2. تثبيت احزمة فوق اسط الدفيئات تقليل تطاير البلاستك وتمزقه .

3. في حال هبوب الرياح بشكل قوي يتم فتح الجهة المعاكسة لاتجاه الريح ليتم تفادي زيادة الضغط داخل الدفيئة وتدميرها وعند انحسار الرياح يتم اغلاق الدفيئات لتخزين اكبر كمية من الحرارة.

4. التقليل من كميات مياه الري لمنع زياده الرطوبة الجوية داخل البيت المحمي لمنع انتشار الامراض الفطرية وفي حال دخول مياه الامطار داخل الدفيئات يتم عمل قنوات لتصريف المياه من الجهات المنخفضة ويستخدم الشيد على سط التربة المبلولة لتقليل الرطوبة مع التهوية الجيدة من النوافذ العليا لمنع تشكل الضباب داخل الدفيئة لتقليل الامراض الفطرية والبكتيرية.

5. الرش الوقائي للنباتات المحمية والمكشوفة لمنع انتشار الامراض الفطرية قبل الموجه وبعدها.

6. تزحيف نباتات البندورة لتخفيف الحمل والوزن على الدفيئة.

7. عمل قنوات تصريف في المناطق المنخفضة وعمل حواز ترابية في المناطق المرتفعة حول المزارع لمنع دخول وتجمع المياه داخل المزارع.

8. ازاله الثلوج والبرد المتراكم على البيوت المحمية لتقليل الاضرار الناتجة عنها وذلك من خلال تركيب راشات مياه على سطح الدفيئات او استخدام خراطيم المياه مباشرة.

9. استخدام وسائل التدفئة المناسبة والأمانة للزراعات المحمية.

10. شراء وتحضير نايلون احتياط في مخازن المزرعة في حال تمزق الدفيئة ليتم استخدامه وتركيبه لتدارك المحصول وعدم اتلافه.

11. بعد انحسار المنخفض يجب العمل على تفقد البيوت المحمية وصيانة اي تلف فيها كشبكات الري والنايلون المحيط بالبيت المحمي .

12. المزارع المحاذية للجدار وبشكل خاص القريبة من عبّارات تصريف المياه لابد من تنظيف العبارات ومحيطها لعدم تشكل تجمعات مائية تدمر المزارع القريبة.

13. تقليم اشجار السياج المتواجدة على الجهة المعاكسة للرياح من الجهة السفلية للسياج.

14. تشغيل رشاشات المياه على الاشجار والمزروعات المكشوفة لتقليل تراكم الثلوج والصقيع.

15. تخفيف الضرر على الغراس الحديثة حيث يتم لف السيقان ومناطق التطعيم بالخيش والكرتون العازل لتفادي الاضرار من البرد والصقيع.

ارشادات لمربي الثروة الحيوانية :

1. تفقد الحظائر والمزارع بشكل كامل قبل المنخفض الجوي واجراء الصيانة اللازمة لتلك الحظائر ( النوافذ ، اسقف المزارع والحظائر لمنع تسرب المياه والهواء ،التمديدات الكهربائية ، شبكات المياه ...الخ ) حتى تكون اكثر مقاومة للرياح والامطار ، وحتى لا تتعرض للتلف والتي قد تؤدي الى خسائر كبيرة للمزرعة .

2. ابعاد مساكن مربي الثروة الحيوانية وبركسات تربية الثروة الجيوانية عن المنخفضات و الوديان المعرضة للسيول والبحث عن اماكن مناسبة لها .

3. التأكد من اغلاق اماكن التهوية بوضع السواتر المناسبة لمنع تسرب الأمطار و الرياح داخل الحظائر.

4. وضع صغار الحيوانات بمناطق بعيده عن الرياح والامطار والعمل على توفير التدفئة المناسبة للمواليد الصغيرة .

5. تامين الكميات الكافية من الاعلاف والبالات والتبن اللازمة لتغذية الحيوانات .

6. تخزين الاعلاف وبالات القش والتبن باماكن مغلقه ومرفوعة عن الارض لمنع تعرضها للامطار والتلف.

7. اغلاق الدوائر الكهربائية وعدم تشغيل الابار الارتوازية خلال العاصفة.

8. تنظيف القنوات ومجاري مياه الامطار لتسهيل تسريب مياه الامطار ومنع تراكمها في حفر حول الحظائر.

ارشادات لمربي الدواجن :

1. تفقد المزرعة بشكل كامل قبل المنخفض الجوي واجراء الصيانة اللازمة لتلك المزارع ( النوافذ ، اسقف المزرعة وضمان عدم تسريبها للمياه ، التمديدات الكهربائية ، شبكات المياه ...الخ ) حتى تكون اكثر مقاومة للرياح والامطار ، وحتى لا تتعرض للتلف والذي قد تؤدي الى خسائر كبيرة للمزرعة .

2. التأكد من التحكم في فتحات التهوية وامكانيه اغلاقها في حال حصول عواصف ورياح شديده مع الحرص على التهوية الجيدة وعدم تراكم الرطوبة الجوية والمياه داخل المزرعة لمنع انتشار الامراض واختناق القطيع.

3. في حاله الثلوج ينصح بوضع اكياس خيش على سقف الحظائر .

4. وضع انابيب غاز التدفئة في حمام مائي دافيء لعدم تجمدها والتأكد من كفائه الدفايات خاصه للقطعان الصغيرة العمر.

5. العناية بالتغذية بشكل جيد والعلاجات الوقائية للقطعان لمنع الامراض من الانتشار.

6. التأكد من جفاف فرشة الدواجن وعدم تعرضها للرطوبة.

7. وضع وتخزين الاعلاف باماكن مغلقة ومرفوعة عن الارض لمنع تعرضها للامطار والتلف.

8. صيانه التمديدات الكهربائية وشبكات المياه لمنع تلفها نتيجة انخفاض الحرارة.

9. تنظيف القنوات ومجاري مياه الامطار لتسهيل تسريب مياه الامطار ومنع تراكمها في حفر حول الحظائر.

ارشادات لمربي النحل :

1. التأكد من اغلاق مدخل الخلية بشكل جيد لمنع دخول الهواء والامطار اليها .

2. وضع كيس من الخيش تحت غطاء الخلية لمنع تسرب التيارات الهوائية الباردة مع التأكد من وضع جسم ثقيل على غطاء الخلية لضمان عدم طيران الغطاء بسبب الرياح .

3. رفع الخلايا عن الارض ووضعها بشكل يمنع وصول الرطوبة الأرضية للخلايا والحرص على وضعها في اماكن بعيده عن السيول تحت مظلات للوقاية من الامطار الشديدة والبرد.

4. الحرص على تغذيه الخلايا بالمحاليل السكرية واقراص الصويا وتوفر الغذاء داخل الخلية في الغذايات مع تكرار عمليه التغذية في حاله استمرار الاحوال الجوية السيئة.

المصدر: غزة - وكالة قدس نت للأنباء -