تشكيل لجنة طوارئ لمواجهة المنخفض الجوي بالقرارة

اعلنت بلدية القرارة شمال محافظة خان يونس، اليوم، عن تشكيل لجنة طوارئ بالمدينة استعدادا للمنخفض الجوي والأجواء الماطرة التي تسود المنطقة خلال الاسبوع الجاري.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد في مقر البلدية استكمالاً لاجتماعات سابقة نظمتها البلدية لمواجهة فصل الشتاء حيث ترأس الاجتماع رئيس البلدية عبدالرحيم العبادلة بحضور رئيس لجنة الطوارئ في البلدية العضو عبدالحكيم العبادلة، ورئيس قسم الصحة ونظافة البيئة والمياه طراد النجيلي، وعن مركز شرطة القرارة النقيب بلال الشمالي ، وعن الدفاع المدني والنقيب بلال ابو عودة، بالإضافة الى عدد من الطواقم الفنية والهندسية العاملة في البلدية.

وتناول المجتمعون ضرورة توحيد الجهود في مواجهة المنخفض الجوي والبقاء على أهبة الاستعداد ومعالجة نقاط الضعف والتي تشمل فتح عبارات تصريف مياه الأمطار والتأكد من عملها على أكمل وجه تحسبًا لارتفاع منسوب المياه فيها وغمر الشوارع الرئيسية.

وقال رئيس البلدية خلال الاجتماع :"ان تشكيل هذه اللجنة يأتي ضمن جهود البلدية في الحفاظ على سلامة المواطنين من خلال وضع الاليات والتجهيزات اللازمة استعدادا للمنخفض الجوي، وذلك بالتنسيق مع المؤسسات ذات العلاقة والتي تشمل وزارة الحكم المحلي والاشغال العامة والشؤون الاجتماعية والدفاع المدني وشرطة القرارة .

مبينا أنّ البلدية مستنفرةً بكافة طواقمها لأي طارئ وتعمل ما في وسعها ووفق الإمكانات المتاحة لاستقبال فصل الشتاء والعمل على التقليل من الأضرار التي تنجم عن تكون البرك في الطرقات من ناحية، وإغلاق بعض الشوارع أمام المواطنين من جهة أخرى.

من ناحيته، أكد رئيس لجنة الطوارئ عبد الحكيم العبادلة أن اللجنة تهدف الى تفادي وقوع خسائر مادية وبشرية وكذلك التأكيد على ضرورة قيام كل جهة بواجباتها في الاستعداد الجيد والكامل لمواجهة أي طارئ خلال المنخفض الجوي.

وأهاب العبادلة بكافة المواطنين أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر نتيجة الأحوال الجوية، والتعامل بشكل سليم مع المدفأة ومراعاة شروط السلامة العامة في المنازل والحدائق، وتثبيت كل ما هو معرض للتأثر بالرياح والتأكد من مجاري الصرف الصحي ومجاري مياه الامطار وتجنب اقتراب الاطفال للمناطق التي تتجمع فيها المياه والاودية .

كما وحذر السائقين من خطر الانزلاق على الطرقات، مؤكدا ضرورة الالتزام بحدود السرعة المسموح فيها تجنباً لأي مخاطر ناتجة عن السرعة.

واوضح ان لجنة الطوارئ التي تترأسها البلدية تتكون من جهازي الدفاع المدني والشرطة بالإضافة الى طواقم فنية وهندسية مختصة من البلدية، مؤكداً أنّ اللجنة المشكّلة ستكون على أهبة الاستعداد لاستقبال أيّ طارئ في جميع الأوقات.

 

وأعلن عن تحديد خط اتصال مباشر تم تعميمه على المواطنين في الأماكن العامة حتى يسهل على المواطنين الاتصال عند حدوث أي طارئ، منوها إلى تخصيص اللجنة عددًا من اليات ومعدات البلدية للعمل بخدمة العامة في حال تساقطت الأمطار بغزارة، داعيةً المواطنين للاتصال على هاتف منسق اللجنة"0595115115-0597228990" لدى مواجهتهم أيّ مشاكل خلال المنخفض.

وكانت البلدية ومع حلول فصل الشتاء باشرت عملها في تنظيف مصافي وعبارات مياه الامطار وإزالة المعيقات منها وكذلك تنظيف الشوارع العامة والرئيسية فيها؛ تحسباً لأي سيول أو وديان تنجم عند هطول الأمطار خلال هذا الموسم.

وفي نهاية الزيارة، تفقد رئيس لجنة الطوارئ وممثلي الشرطة والدفاع المدني خلال جولة ميدانية مصافي المياه والعبارات وبرك تجميع مياه الامطار، بالإضافة الى جولة اخرى شملت الاماكن العامة والشوارع الرئيسية للاطمئنان اكثر على  وضع المنطقة.

يذكر ان وزير الحكم المحلي محمد هاشم الفرا ووكيل وزارته زهدي الغريز اجتمعوا، امس، مع كافة رؤساء بلديات قطاع غزه لمناقشة استعدادات البلديات لمواجهة المنخفضات الجوية خلال فصل الشتاء لهذا الموسم.

المصدر: خان يونس - وكالة قدس نت للأنباء -