غزة.. طواقم اللجنة الحكومية للطوارئ تعمل على مدار الساعة وتم التعامل مع كافة الأحوال الطارئة

قال ياسر عبد الرحمن الشنطي وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان ورئيس اللجنة الحكومية لمواجهة الطوارئ بقطاع غزة، أن طواقم اللجنة الحكومية وطواقم البلديات تعمل منذ صباح اليوم في كافة المحافظات في اطار خطة عمل مواجهة المنخفض الجوي الذي يمر به القطاع.

 وقام الشنطي بجولة تفقدية  لعدد من برك تجمع المياه في مدينة غزة، واطلع عن كثب على جهوزية طواقم الدفاع المدني وطواقم البلديات واستعداداتها لمواجهة الطوارئ.

وأضاف الشنطي " أن منسوب المياه في بركة الشيخ رضوان بازدياد حيث يتواصل منذ صبيحة هذا اليوم  أعمال ضخ المياه المتجمعة بالبركة بمعدل 800 كوب في الساعة حيث قامت شركة الكهرباء بإمداد المضخات بالكهرباء بعدة خطوط متفرقة حيث أن المضخات في البركة تعمل بشكل طبيعي، وأن الوضع مطمئن ومسيطر عليه حتى عصر اليوم الأربعاء .

كما أوضح الشنطي أنه تم السيطرة على ارتفاع منسوب المياه في بركة الصفطاوي ويتم اخلاء عدد من العائلات التي تسكن بالقرب من البركة خوفا لحدوث أي طارئ.

وأضاف الشنطي أنه تم تزويد بعض المنازل في منطقة المغراقة بالنايلون لتغطية أسطح منازلهم خوفا من تسرب المياه إليها .

ووجه الشنطي نصائح للمواطنين بضرورة أخذ أعلى درجات الحيطة الحذر منها تنظيف أسطح المنازل من الأعشاب أو أي معيقات، والعمل على تثبيت ما هو غير ثابت على أسطح المنازل مثل ألواح الإسبست ولواقط التلفاز وخزانات المياه وتغطية الأسطح بالنايلون لمنع تسرب المياه داخل المنازل، وعدم تخزين مواد قابلة للاشتعال (مشتقات البترول) بكميات كبيرة داخل المنازل، والعمل على تنظيف مجاري الصرف الصحي ومجاري مياه الأمطار (المزاريب)بشكل مستمر والعمل على فتح مسالك لتسريب مياه الأمطار للحد من تجمعها أمام المنازل وخاصة القاطنين بالقرب من الأدوية والمناطق المنخفضة وعدم ترك الأولاد يلعبون بالقرب من الأودية وتجمعات مياه الأمطار والاتصال على هواتف الدفاع المدني و الطوارئ  للتبليغ عن الحوادث أو لطلب المساعدة، ويجب إطفاء الشمع عند النوم أو الخروج من المنزل.

كما نصح المواطنين أصحاب المنازل المنخفضة بضرورة بوضع أكياس رملية أمام مداخل منازلهم خوفا من تسرب المياه الى داخلها، كما دعا السائقين للسير بحذر أثناء القيادة وخاصة أثناء الضباب ، وتفادي التوقف الفجائي، وعدم السير أثناء العواصف والمنخفضات الجوية العميقة.

المصدر: غزة - وكالة قدس نت للأنباء -