الخارجية الإسرائيلية: هولندا تشجع معاقبة إسرائيل

استدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية، سفير هولندا في تل ابيب، وقدمت احتجاجا رسميا على مقاطعة شركة المياه الهولندية "فيتنس" لشركة المياه الاسرائيلية، "مكوروت"، لأنها تعمل في الأرض الفلسطينية المحتلة.

وكانت الشركة الهولندية، وهي شركة حكومية، أصدرت أول أمس الثلاثاء بيانا حول قطع علاقتها بالشركة الإسرائيلية، لأنها تعمل في مناطق فلسطينية محتلة وهذا مخالف للقانون الدولي.

وذكر موقع "والا" الإخباري، أن وزارة الخارجية الإسرائيلية، اتهمت هولندا بتشجيع مقاطعة ومعاقبة إسرائيل، خاصة بكل ما يتعلق بالاستيطان في الضفة.

يذكر أن رئيس الحكومة الهولندية، مارك روتيه ، زار هذا الأسبوع تل أبيب من أجل تقوية العلاقات التجارية بين تل أبيب وهولندا، ولكن الزيارة الاحتفالية تحولت الى أزمة ثقة بين البلدين، لأن إسرائيل رفضت إدخال بضائع من غزة الى الضفة يتم فحصها أمنيا بواسطة أجهزة تبرعت بها حكومة هولندا، حيث قال "أنا لا أفهم الموقف الإسرائيلي" وألغى زيارته إلى معبر كرم سالم، حيث تم نصب الأجهزة الأمنية الهولندية، كما ألغى زيارته للخليل بعد أن رفض قيام الشباك الإسرائيلي بمرافقته وحراسته في المدينة، وطلب أن يقوم رجال أمن فلسطينيين بمرافقته إلا أن اسرائيل رفضت ذلك.

وهولندا كانت من الدول الأوروبية الأولى التي طالبت بوضع علامات لمنتجات المستوطنات.

المصدر: القدس المحتلة – وكالة قدس نت للأنباء -