هنية: قطر ترسل باخرة وقود الى كهرباء قطاع غزة

أكد إسماعيل هنية رئيس الوزراء بحكومة غزة أن دولة قطر سترسل 10 ملايين دولار ثمن ضريبة الوقود للسلطة الفلسطينية، وسترسل أيضًا سفينة وقود تكفي لأربعة شهور إلى كهرباء غزة.

وقال هنية في تصريح له خلال جولة تفقدية لمنازل المواطنين بدير البلح وسط القطاع، مساء الجمعة، إن قطر سترسل 10 مليون دولار ضريبة لشراء الوقود هذا الشهر، وسترسل باخرة وقود عبر ميناء أسدود تكفي لـ 4 شهور، وستحوّل 5 ملايين دولار إغاثة عاجلة للعائلات المتضررة من المنخفض الجوي.

جاء ذلك بعد مهاتفة رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد، ووضعه بصورة الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة وانقطاع الكهرباء المتواصلة.

من جهته أكد  ايهاب الغصين الناطق باسم  حكومة غزة، أنه سيبدأ ضخ الوقود الصناعي اعتباراً من يوم الأحد عبر معبر كرم ابو سالم التجاري.

وأشار الغصين الي أنه كان من المفترض ضخ الوقود لغزة يوم السبت ولكن لن يتم ذلك  بسبب اغلاق محطة حيفا للبترول.

ويعاني سكان غزة من أزمة إنسانية خانقة نظراً لتعرض القطاع لمنخفض جوي عميق يضرب فلسطين هذه الأيام، أدى لغرق عشرات منازل المواطنين بالمياه، حيث ارتفع منسوبها في بعض مناطق لحوالي مترين.

بدوره قال الناطق باسم الحكومة الفلسطينية برام الله إيهاب بسيسو إن وزير خارجية قطر خالد العطية اتصل بالرئيس محمود عباس وأبلغه تبرع قطر بقيمة 10 مليون دولار من أجل أن تقوم السلطة بشراء وقود صناعي وتحويلها إلى محطة كهرباء قطاع غزة للتخفيف من معاناة المواطنين نتيجة استمرار انقطاع التيار الكهربائي.

وأوضح بسيسو أن الرئيس عباس طلب من رئيس الوزراء رامي الحمد الله شراء الوقود الصناعي من إسرائيل، وتحويله إلى قطاع غزة، مشيرًا أن إجراءات شراء الوقود ستتم اعتبارًا من يوم السبت بشكل استثنائي لما يعانيه قطاع غزة من أزمة إنسانية.

ونوه أن قطر لم تحول المبلغ حتى الآن وستقوم السلطة الفلسطينية بشرائه من خزينتها لحين تحويله من قطر، مشددًا أن السلطة لن تنتظر حتى يتم تحويل المبلغ من القطريين بل ستسرع بخدمة أهلنا في القطاع، على حد تعبير بسيسو.

المصدر: غزة – وكالة قدس نت للأنباء -