48 ألف دولار مصاريف إغاثية عاجلة للعائلات المتضررة بخان يونس

قدمت حركة حماس بمحافظة خان يونس وعبر تجمع المؤسسات الخيرية مساعدات إغاثية عاجلة بقيمة 48 ألف دولار لمتضرري الأمطار بالمحافظة حيث وزع تجمع المؤسسات الخيرية أغطية _حرامات وبطانيات_، ولفات بلاستيك واقي من المطار_النايلون_ وطرود غذائية ومآوي مؤقتة ، وكشافات كهربية قابلة للشحن ، وغيرها من مستلزمات الحياة الضرورية.

وكانت موجة البرد القارس قد ضربت عموم أرجاء قطاع غزة منذ يوم الأربعاء الماضي ومن المتوقع أن تستمر هذه الموجة إلى يوم الأحد القادم حيث بلغ تأثير هذه الموجة عامة أرجاء القطاع وشلت حركة المواطنين وأغلقت المحلات التجارية والمدارس والجامعات وغيرها من المؤسسات الحكومية والخاصة.

وتخلل الموجة سقوطٌ غزيرٌ لكميات كبيرة من مياه الأمطار التي تحولت إلى سيول غير مسبوقة في أجزاء واسعة من قطاع غزة وخصوصاً محافظة خانيونس، وغمرت مياه السيول عشرات المنازل والطرقات العامة في القطاع الساحلي الذي يعاني من ضعف حاد في بنيته التحتية.

وبدأت المعاناة بعد تسرب  مياه الأمطار وبكميات كبيرة  إلى داخل منازل المواطنين وغمرتها بشكل يجبر أسرهم من مغادرة المنازل، في حين أن الرياح قد اقتلعت  أسقف منازلهم المغطاة بألواح من الصفيح "الزينكو" وبالتالي لم يجدوا بداً إلا أن ينتقلوا من أماكن سكناهم المهترئة إلى المدارس والمقرات الحكومية المجاورة من غير مستلزمات تعينهم على تمضية يومهم وتجلب لهم الدفء إلا بعضاً من الأغطية "حرامات" والألبسة التي لم تصلها المياه.

يذكر أن طواقم الدفاع المدني ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية  والبلديات ووزارة الشئون الاجتماعية وأطقم العمل التطوعي تعمل في حالة استنفار تام لمواجهة هذه الكارثة الإنسانية.

المصدر: غزة – وكالة قدس نت للأنباء -