الشيخ خليل لـ"قدس نت":محطة التوليد الكهرباء لا تملك القدرة للعمل 24ساعة

أكد فتحي الشيخ خليل، رئيس سلطة الطاقة في قطاع غزة، أن :" محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة لا تملك القدرة للعمل في توفير الكهرباء لمدة 24 ساعة".

وقال الشيخ خليل في تصريح خاص لمراسل "وكالة قدس نت للأنباء" اليوم الأحد:" المحطة تعاني من أزمات فنية كبيرة، وحتى لو توفر الوقود اللازم لتشغليها فيصعب عليها العمل ومد الكهرباء لمدة 24 ساعة".

وأوضح الشيخ خليل، أن:" أن عودة نظام الثماني ساعات للكهرباء في قطاع غزة، سيتم فور دخول وتوفر الوقود لمحطة التوليد، وذلك النظام هو الأنسب الآن للمحطة بسبب الأوضاع الفنية التي تعاني منها".

ولفت رئيس سلطة الطاقة في قطاع غزة، إلى أن:" نظام الثماني ساعات سيبقى مستمراً حتى توفر الدعم الفني لمحطة التوليد لتزويد الكهرباء على مدار الساعة لكافة محافظات القطاع ".

وأعلن رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع إلى قطاع غزة، اليوم الأحد عن بدء ضخ الوقود الصناعي لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة والمتوقفة بسبب نفاذ الوقود منذ مطلع تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وقال فتوح: "بدأ منذ صباح اليوم ضخ الوقود الصناعي لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع عبر معبر كرم أبو سالم".

وأضاف أن "أول ناقلة سولار وصلت إلى محطة كهرباء وسط قطاع غزة"، موضحاً أنه "من المقرر ضخ 450 ألف لتر اليوم والعملية ستستمر في الأيام المقبلة".

وتوقعت مصادر في سلطة الطاقة عودة المحطة إلى العمل بعد ظهر اليوم.

وكانت سلطة الطاقة أعلنت في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي توقف محطة توليد الكهرباء في غزة كليا عن العمل بسبب عدم وجود وقود صناعي ما أدى الى انقطاع الكهرباء عن معظم مناطق القطاع.

ويعاني سكان القطاع البالغ عددهم 1,750 مليون نسمة من أزمة حادة في الكهرباء حيث لا تتوفر سوى لست ساعات يوميا.

وتغطي المحطة وهي الوحيدة في القطاع حوالي نصف حاجة القطاع من الكهرباء ،بينما توفر إسرائيل ومصر باقي الكمية.

وكان اسماعيل هنية اجري الخميس الماضي اتصالا هاتفيا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس وامير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد لوضعه في صورة الاوضاع الانسانية في قطاع غزة وأزمة الكهرباء المتواصلة.

المصدر: غزة- وكالة قدس نت للأنباء -