وزير الزراعة يتفقد خسائر المزارعين جراء المنخفض على غزة

تفقد وزير الزراعة على الطرشاوي وأعضاء الهيئة الوزارية في وزارة الزراعة, خسائر المزارعين الفادحة جراء المنخفض الجوي الحاد الذي ضرب قطاع غزة علي مدار الأربع أيام الماضية.

وتضمنت الجولة زيارة العديد من الأراضي الزراعية المتضررة في شمال قطاع غزة ووسطه وجنوبه, وتسجيل مدي الضرر التي تعرضت له المحاصيل والدفيئات الزراعية.

وقال زياد حمادة الوكيل المساعد للمصادر الطبيعية فى وزارة الزراعة, أن هناك أضرارا كبيرة تعرضت لها الأراضي الزراعية, وكانت الأضرار ما بين تدمير كلي وتدمير جزئي للدفيئات الزراعية والمحاصيل المكشوفة, مشيرا إلى أن الأضرار التي تم الإطلاع عليها في المنطقة الشمالية وغزة والمحافظة الوسطي تمزيق للدفيئات الزراعية ما بين تدمير كلي وتدمير جزئي, وبعض المساحات المزروعة بالبطاطس والجزر والبازيلاء غرقت بالأمطار وتلفت المحاصيل.

وأكد حمادة أن الوزارة شكلت لجان عمل من المديريات للإطلاع الأضرار وتسجيل مدي الضرر, ليتم حصر الأضرار, لافتا إلى أن الأضرار التي لحقت بالمزارعين كبيرة للغاية, مقارنة بالأضرار التي لحقت بهم فى الأعوام الماضية.

وأشار حمادة إلى أن وزارته بعد حصر الأضرار الكلية والجزئية التي لحقت بالمزارعين, ستقوم بالتواصل مع المؤسسات الحكومية والأهلية لتقديم المساعدة للمزارعين, ليتم تعويضهم بشكل جزئي, حيث أن التعويض يتوقف على حجم وشدة الضرر التي تعرضت لهم محاصيلهم الزراعية.

وذكر حمادة أن كمية الأمطار التي سقطت على القطاع في الأربع أيام الماضية تخطت 85% من الكمية السنوية المتوقعة.

يذكر أن عاصف ثلجية ضربت قطاع غزة طوال الأربع أيام الماضية ما أدي إلى خسائر فادحة في مزارع ومنازل المواطنين.

المصدر: غزة – وكالة قدس نت للأنباء -