اطلاق الحملة الوطنية لمكافحة هشاشة العظام

أعلن وزير الصحة الفلسطيني جواد عواد، اليوم الإثنين، عن اطلاق البرنامج الوطني لمكافحة هشاشة العظام، بالتعاون مع جمعية هشاشة العظام الفلسطينية.

وتأتي هذه الحملة بمشاركة ممثلين عن المنظمات الصحية الدولية والجامعات الفلسطينية، ووزارتي الاقتصاد الوطني والزراعة، وممثلين عن شركات الادوية الوطنية والاجنبية، إضافة الى مدراء الصحة في الرعاية الصحية الاولية من جميع المحافظات.

وأكد جواد أن هذه الحملة ستكون بداية لبرنامج صحي وطني فلسطيني للوقاية من هذا المرض حتى نضمن الاستمرارية وبخدمات وقائية وعلاجية إن لزم الامر.

وقال إن "سياسة وزارة الصحة جزء من السياسات الصحية الاقليمية والعالمية التي توصي بها منظمة الصحة العالمية وترتكز على أن وزارة الصحة المظلة لجميع مقدمي الخدمات الصحية حكومية كانت أو غير حكومية".

وأكد أهمية المحددات الاجتماعية وعلاقتها بالوضع الصحي والعمل والتعاون والمشاركة مع الوزارات المعنية الاخرى، إضافة الى المؤسسات الوطنية والجامعات والمواصفات والمقاييس.

ودعا وزير الصحة الى زيادة الوعي لدى المواطن من خلال برامج الرعاية الصحية الاولية ودوائرها الفنية مثل دائرة التثقيف الصحي، صحة المرأة، وصحة المجتمع، والتغذية ،والامراض المزمنة، والامومة والطفولة.

ونوه الى أن وزارة الصحة تسعى جاهدة لتعزيز المعرفة الصحية لدى الطواقم الطبية من خلال التدريبات وإتاحة الفرص العملية.

وقال إن قرار الوزارة القاضي بتفرغ الاطباء والكوادر الطبية للعمل في القطاع الصحي الحكومي ما هو إلا لتعزيز الوضع الصحي وتخصيص الوقت الكافي للعمل والبحث والمتابعة إضافة الى التنافس نحو الافضل في تقديم الخدمات الطبية والصحية للمواطنين.

من جهة أخرى، قدم مدير عام الرعاية الصحية الاولية أسعد الرملاوي محاضرة علمية تحدث فيها عن مرض هشاشة العظام، وحث الجميع للخروج بتوصيات وخطة عمل موضوعية، لتوحيد الجهود ضمن برنامج وطني موحد لمكافحة مرض هشاشة العظام.

المصدر: رام الله - وكالة قدس نت للأنباء -