بلدية غزة تكشف لـ" قدس نت " عن اليات عملها في منطقة "النفق" الغارقة بالمياه

كشفت بلدية غزة ، عن الصورة الميدانية لعمل طواقم البلدية في منطقة شارع "النفق" بمدينة غزة التي مازالت غارقة بمياه الامطار التي خلفها منخفض (اليكسا) .
وقال عبد الله حميد نائب مدير الادارة العامة في بلدية غزة، "بفضل جهود المخلصين في بلدية غزة وطواقمها التي تعمل على مدار 24 ساعة ، تمكنا من خلال استخدام اربعة حفارات وستة كباشات كبيرة بالإضافة الى تركات نقل 12 عجل ، من نقل رمال لعمل ساتر ترابي حول ارض الوحيدي الواقعة بالقرب من حي النفق بغزة ، الغارق بمياه الامطار التي خلفها منخفض (اليكسا) وتم الانتهاء من عمل بركة مياه احتياطية " .
واوضح حميد في حديث لـ "وكالة قدس نت للأنباء " ، انه تم الانتهاء من عمل بركة احتياطية بعمل جدار وساتر ترابي يزيد ارتفاعه عن 6 امتار وبعرض 4 امتار ، ويجرى تفريغ المياه المتجمعة بمنطقة النفق بداخلها .
واضاف " قامت طواقم البلدية بجلب اربعة مضخات متنقلة تعمل على (الديزل ) السولار ، بقدرة 300 متر مكعب في الساعة وقطرها 6 انش ، بالإضافة الى مضختين قطرها 8 انش وقدرتها 600 متر مكعب بالساعة ، واليات شفط المياه المتنقلة ، لسحب المياه وضخها الى ارض الوحيدي حيث مكان البركة الاحتياطية .
واوضح ان بركة الشيخ رضوان ، يعمل بها اربعة مضخات مياه رئيسية بقدرة ما يقارب 1400 متر مكعب بالساعة ، ويتم ضخ المياه عن طريق خط ضغط الى البحر .
واشار الى ان هناك مضخات اخرى تعمل على تفريغ المياه من البركة الاحتياطية في ارض الوحيدي ويجرى تفريغها الى اماكن اخرى في مدينة غزة .
واكد حميد ان منسوب المياه في حي المنارة أي منطقة شارع "النفق" الغارق بالمياه يغطي حوالي 700 مترا مربع من الشمال حتى الجنوب وباتجاه الغرب للشرق 500 مترا مربع ، وتبدأ المياه من نقطة الصفر حتى يزيد ارتفاعها الى اكثر من مترين وفي بعض الاماكن متر حسب انخفاض الارض .
وقدر حميد بانه خلال الثلاثة ايام القادمة يمكن الانتهاء من سحب المياه المتجمعة في شارع النفق الرئيسي ، فيما سيستغرق تفريغ المياه من كامل الحى خمسة ايام .
وقال " المياه تسير وتتواجد في اى مكان بنظرية الاواني المستطرقة ، وتأخذ منسوب واحد وبمجرد الانتهاء من سحب المياه من شارع النفق تتحرك المياه المتجمعة بداخل المنازل ذاتيا وتبدأ بالانحسار " .
وتوجه حميد الى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ( الاونروا ) ، بالشكر الجزيل لمساعدتهم بإمداد بلدية غزة بمضختين قطرها 8 انش وبقدرة سحب مياه 600متر مكعب بالساعة .
كما واثنى على الدور الذي لعبته دولة قطر بإغاثة سكان قطاع غزة ، بإرسالها 5 ملايين دولار كمساعدات عاجلة لغزة ، فيما لا تزال تقدم مساعدات اخرى من خلال البعثة القطرية الموجودة بغزة.

كما وطالب حميد دولة مصر بمد يد المساعدة الى أهالي قطاع غزة في محنتهم هذه ، وادخال مضخات مياه ، حتى تتضاعف الجهود من اجل الحد من الكارثة الانسانية التي خلفها منخفض "اليكسا ".

المصدر: غزة - وكالة قدس نت للأنباء -