الأرصاد الجوية: كميات الأمطار وفيرة ومبشرة للموسم الزراعي

قال مدير عام الأرصاد الجوية يوسف أبو أسعد، إن كميات الأمطار التي هطلت خلال المنخفض الجوي الأخير الذي أثر على المنطقة مساء الثلاثاء من الأسبوع الماضي وحتى صباح يوم الأحد الخامس عشر من الشهر الجاري، كانت وفيرة ومبشرة للموسم الزراعي (للأغراض الزراعية والأغراض المائية).

وأوضح أبو أسعد أن كميات الأمطار التي هطلت في المنخفض الجوي الأخير ساهمت في رفع النسب المئوية بشكل ملحوظ على كافة أرجاء الوطن، حيث بلغت أعلى من معدلاتها السنوية العامة في مثل هذا الوقت من السنة.

وأشار أبو أسعد إلى أن كميات الهطول المطري كانت كبيره جداً في محافظات قطاع غزة، حيث تراوحت بين 250 ملم و350 ملم، حيث بلغت ما نسبته 90% من المعدلات السنوية العامة، وكان أيضا هطول مطري كبير جداً في محافظة الخليل حيث تراوحت أيضا ما بين 220 ملم– 270 ملم، بينما محافظات وسط الضفة الغربية حوالي 200 ملم. أما محافظات شمال الضفة الغربية فتراوحت ما بين 150 ملم-250 ملم، وكان أعلاها في محافظات نابلس وطولكرم وقلقيلية، بينما كان النصيب الأقل مطراً في المناطق الشرقية لمحافظة جنين.

وتوقع مدير عام الأرصاد الجوية أن تتأثر المنطقة في فصل الشتاء بمنخفضات جوية أخرى، ما يبشر برفع نسبة الأمطار الهاطلة ويساعد في تغذية الأحواض المائية الجوفية الفلسطينية.

المصدر: رام الله – وكالة قدس نت للأنباء -