زراعة غزة: اضرار المنخفض على تواجد السلع بالسوق لا يتعدى 15 %

طمأن الوكيل المساعد للمصادر الطبيعية في وزارة الزراعة بحكومة غزة ، المواطنين في القطاع بعدم الخوف جراء تأثير المنخفض الجوي وتضرر المزروعات ونفوق عدد كبير من الدواجن ، مؤكدا انه بالرغم من الخسائر التي اصابت القطاع الزراعي بسبب المنخفض الاخير، الا ان المسح الاولي الميداني للاماكن المتضررة يفيد بان تأثير الخسائر على تواجد السلع بالسوق لا يتعدى 15 % .

واوضح المهندس زياد حمادة في تصريح لـ "وكالة قدس نت للأنباء " ، ان القطاع الزراعي ويتكون من الثروة (النباتية والحيوانية والسمكية ) تضرر بشكل متفاوت ،حيث ان الشق النباتي مُني بالنصيب الاكبر بالخسائر .

وقال " كانت الاضرار كبيرة في الدفيئات الزراعية او ما يطلق عليها البيوت الزراعية ، حيث ادت الامطار الغزيرة والسيول والعواصف لجرف العديد منها وتدميرها وتلفها ، بالإضافة الى الاراضي الزراعية المكشوفة والتي قدرت فيها الخسائر بـ 6 ملاين دولار " .

وقال حمادة " المزروعات التي تأثرت هي النباتات التي يتم زراعتها في موسم الشتاء منها البطاطس والملفوف والجزر " محملا الجانب الاسرائيلي المسئولية الكاملة ، فقد عمل على فتح سدود المياه بالمناطق الحدودية مما ادى لتكون سيول ومنع المزارع من الوصول الى ارضه .

اما الشق الحيواني ، فحسب التقديرات الاولية ادت الامطار الغزيرة الى تدمير حظائر الاغنام والماشية ونفوق عدد كبير من الدواجن ، وتقدر الخسائر بـ 2 مليون دولار ، بالإضافة لتدمير عدد من خلايا النحل وتقدر الخسائر من 100 – 150 الف دولار.

واشار حمادة الى ان برك السمك التي يعتمد عليها المزارع كثروة اضافية ، تم تدمير وتلف جزء منها.

وقال " نستطيع ان نطمأن المستهلك ، فمن خلال مسح ميداني تبين ان الخسائر هذه لن تؤثر على تواجد وتوفر الخضراوات واللحوم بالسوق ، وستبقي متوفرة وبأسعار مناسبة ، وحجم تأثير الاضرار على تواجد السلع من 10 – 15 % ".

المصدر: غزة - وكالة قدس نت للأنباء -