اتفاقية تعزيز الخدمات الإدارية لمدينة أريحا الصناعية الزراعية

وقع وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني جواد الناجي والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA)، اتفاقية تعاون بشأن تنفيذ مشروع "تعزيز الخدمات والقدرات الإدارية" لمدينة أريحا الصناعية الزراعية، الممول من قبل الوكالة اليابانية على مدار ثلاث سنوات.

ويهدف المشروع، وفق بيان صادر عن وزارة الاقتصاد الوطني، مساء الخميس، إلى تطوير رزمة من الخدمات المراد تقديمها في مدينة أريحا الصناعية الزراعية، بحيث تشمل تطبيق مبدأ النافذة الموحدة، الأمر الذي يسهل الإجراءات المتبعة في عملية الاستثمار، ويساهم بتقديم خدمات نوعية للمستثمرين من خلال هيئة المدن الصناعية.

وأعرب الوزير ناجي عن بالغ شكره لليابان، رئيسا وحكومة وشعبا، على الدعم المستمر والمتواصل للاقتصاد الوطني، وتنفيذ مشاريع تنموية تعود بالنفع والفائدة على الاقتصاد الفلسطيني، داعيا في الوقت ذاته المستثمرين في مختلف بلدان العالم للقدوم لفلسطين والاستثمار فيها.

وبموجب الاتفاقية، سيتم تحسين الأعمال المقدمة من الشركات التخصصية المزودة للخدمات لتقديم خدمات مالية وفنية للمستثمرين في المدينة الصناعية.

ويسعى المشروع أيضا، وفق البيان، إلى تعزيز قدرات الموظفين العاملين في هيئة المدن الصناعية وفي مدينة أريحا الصناعية على وجه الخصوص، من أجل رفع كفاءتهم وتحسين قدراتهم لإدارة هذه المنطقة الصناعية حسب أفضل الممارسات العالمية والأنظمة التشغيلية.

وكان رئيس مجلس إدارة هيئة المدن والمناطق الصناعية، الوزير ناجي، بحث في وقت سابق اليوم، مع سفير اليابان لدى دولة فلسطين جونيا ماتسوورا، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي(UNDP)، تطورات ومستجدات مدينة أريحا الصناعية الزراعية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد في مقر الوزارة بمدينة رام الله، والذي جرى فيه، أيضا، بحث الإجراءات الفنية المتبعة بتنفيذ أعمال البنية التحتية والخارجية للمدينة، خاصة فيما يتعلق بالمبنى الإداري والكهرباء. 

وأكد المجتمعون ضرورة الإسراع في إنجاز المدينة لأهميتها الكبيرة في استقطاب الاستثمارات وتوفير فرص العمل، مع الأخذ بعين الاعتبار تزايد عدد طلبات الاستثمار فيها.

يذكر أن الوزير ناجي، والحكومة اليابانية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وقعوا اتفاقية لبناء محطة الكهرباء لمدينة أريحا الصناعية الزراعية بقيمة 900 ألف دولار.

المصدر: أريحا – وكالة قدس نت للأنباء -