إجتماع هام لوزراء الخارجية العرب لبحث التطورات على الساحة الفلسطينية

يجتمع وزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة العربية، اليوم السبت، لبحث آخر تطورات المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.
ويأتي إجتماع وزراء الخارجية العرب بدعوة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي سيلقي مساء اليوم كلمة في الجامعة العربية، لإطلاع الوزراء على ما وصلت إليه المفاوضات، والمصالحة الفلسطينية الفلسطينية والممارسات الإسرائيلية تجاه كل ما هو فلسطيني.
وقال الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي، أمس الجمعة، ان المفاوضات الفلسطينية - الاسرائيلية تمر بمرحلة حرجة.
وأضاف العربي خلال مؤتمر صحافي مع وزير الشؤون الخارجية رياض المالكي، ان المفاوضات التي تجري برعاية امريكية تمر بمرحلة حرجة وهذا هو التفاوض مع اسرائيل، لأننا جميعا نعلم اسلوب اسرائيل في التفاوض، وهذا يعني انه بنهاية المطاف المفاوضات لم تنجح".
وتجري مفاوضات بين طاقمين فلسطيني "صائب عريقات ومحمد اشتيه" وآخر إسرائيلي "تسيفي ليفني وإسحاق مولخو" برعاية وحضور أمريكي يتمثل في وزير الخارجية جون كيري ومن فلسطين ومن الإسرائيلي.
ويتم إجراء المفاوضات في ظل الإستمرار والتعنت الإسرائيلي بعدم وقف الإستيطان في الأراضي الفلسطينية والتمسك بالإعتراف بيهودية الدولة، وكذلك التمسك الفلسطيني بأن أي عملية سلام يمكن أن تجري يجب أن تضمن القدس عاصمة لدولة فلسطين وحل قضايا اللاجئين والمياه والحدود .
وكان وزير الخارجية الأمريكي كيري قد أعلن عن صفقة غير مسبوقة من المساعدات ستجري مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في حال تم التوصل إلى إتفاق، كنوع من الدعم والضغط على الطرفين.
وفي السياق نفسه كان قد أعلنت واشنطن والإتحاد الأوروبي عن إجراءات تعسفية ستجري بحق إسرائيل في حال فشلت تلك اللقاءات التفاوضية كمسبب ذلك، وأيضاً أخرى للفلسطينيين.
وقد اعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن الإلتزام الذي قطعه أمام وزير الخارجية كيري بعدم الذهاب الى الامم المتحدة ينتهي مع انتهاء الاشهر التسعة المحددة للمفاوضات مع اسرائيل.

المصدر: القاهرة- وكالة قدس نت للأنباء -