الطرشاوي: نسعى لإنشاء صندوق تعويض المزارعين عن الكوارث الطبيعية

قال وزير الزراعة بحكومة غزة علي الطرشاوي أن الحكومة في قطاع غزة منحت القطاع الزراعي الأولوية الثانية بعد المواطنين أصحاب المنازل التي غرقت بمياه المطر في معاجلة آثار المنخفض الجوي الأخير.
وأضاف الطرشاوي خلال لقاءه مع مدير المركز العربي للتطوير الزراعي محسن أبو رمضان، اليوم الأحد، أن" وزارة الزراعة تسعى لإنشاء صندوق تعويض المزارعين عن الكوارث الطبيعية"، مشيراً إلى أن المنخفض الجوي الأخير دفع باتجاه تفعيل خطوات إنشاء الصندوق.
ونوه إلى أن المشكلة في إنشاء الصندوق تتمثل في ضعف توفر إمدادات مالية، لكن وزارته تبحث مع المؤسسات الدولية التي تزور القطاع سبل توفير تمويل مالي للصندوق، لاسيما وان هذه المؤسسات وممثلي الحكومات الداعمة شاهدت عن كثب تضرر المزارعين من آثار المنخفض، مؤكداً أهمية الدور الذي يقوم بع المركز العربي للتطوير الزراعي من أجل إنشاء صندوق للتعويضات وإشراك المؤسسات الرسمية والأهلية الأخرى.
وقال الوزير الطرشاوي في سياق اللقاء الذي بحث سبل إنشاء الصندوق والإسراع في تطبيق خطواته على أرض الواقع، إن أوضاع المزارعين الفلسطينيين في القطاع هي أوضاع هشة ويعاني القطاع الزراعي من بيئة ضعيفة لم تصمد أمام التغيرات الطبيعية المفاجئة.
من جانبه أكد أبو رمضان للوزير الطرشاوي أهمية تعزيز الشراكة مع وزارة الزراعة من اجل تأسيس صندوق التعويضات مثمناً الاستجابة الفاعلة من قبلها لتجسيد خطوات تأسيسه بالشراكة مع المؤسسات المحلية والدولية.
وأكد ضرورة توفر الظروف السياسية المناسبة لتأسيس الصندوق الذي يجب أن يشمل جميع المزارعين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، وفق تشريعات وقوانين ثابتة .مطالباً برفع وتيرة الاستعدادات للبدء بالخطوات الفعلية لإنشاء الصندوق الذي يحتاج لعقل وجهد جماعي لتشجيع المانحين على تمويله.
وقدم أبو رمضان شرحاً وافياً للمشروع الذي ينفذه المركز العربي للتطوير الزراعي "نحو شبكة محلية لدعم حقوق المزارعين الذي يشمل تهيئة الظروف المحلية لإنشاء الصندوق وحشد الجهود لتأسيسه.
وفي نهاية اللقاء سلم أبو رمضان وزير الزراعة عريضة أعدها المركز العربي للتطوير الزراعي ضمن مشروع "نحو شبكة محلية لدعم حقوق المزارعين، بعنوان"صندوقي من حقي" تطالب وزارة الزراعة في القطاع باتخاذ خطوات فعلية لإنشاء صندوق لتعويض المزارعين عن الكوارث الطبيعية، ذيلت بتوقيع مئات المزارعين من مختلف محافظات قطاع غزة، كان المركز قد جمعها لهذا الغرض..

المصدر: غزة - وكالة قدس نت للأنباء -