المصطلحات والمفاهيم السياسية الفلسطينية .. "اليبوسيون"

"اليبوسيون": هم أحد القبائل الكنعانية، الذين يعتبر أبناؤها السكان الأصليين لمنطقة القدس وجبالها، وهم أول من بنى مدينة القدس واستوطنها وجعلوها عاصمة لملكهم، وهكذا ارتبطت مدينة القدس من حيث النشأة والأهمية بهذا الشعب الكنعاني.
إن أقدم تسمية لأرض فلسطين بحدودها الحالية تعود الى القرن التاسع عشر قبل الميلاد، وهذه التسمية هي أرض (بلاد) كنعان، وقيل إن كنعان هو الجد الأول لشعوب وقبائل أو سكان هذه البلاد، ويذكر منهم الأموريون والحًثيون والفرزيون والحوًيون وغيرهم وكذلك اليبوسيون.
تختلف الدراسات في فترة ظهور اليبوسيين، لكن الدارسين يجمعون على أن وجودهم كان في العصر البرونزي المتأخر (1500 - 1200 ق ب) وفي العصر الحديدي الأول (1200 - 1000 ق م) كذلك، ومع مرور الوقت يختفي ذكرهم من المصادر التاريخية.
قام اليبوسيون ببناء حصن (قلعة) على الرابية الجنوبية الشرقية (هضبة أوفل) لمدينة القدس، وسكنه اليبوسيون فدعي بحصن يبوس أو مدينة يبوس، ويرى بعض الباحثين أن هذا يفسر تسميتها باوروسالم (حصن أو مدينة سالم).
وتدل الحفريات الاثرية على أن هذا الحصن هو أقدم بناء أقيم في المدينة، وقد أحاط اليبوسيون مدينتهم هذه بسور وأبراج لغايات الدفاع عن المدينة وحمايتها من الآخرين، كما قاموا بحفر الآبار فيما ومدوا إليها قنوات المياه من العيون المجاورة.
ويتردد كثيرا ذكر اليبوسيين ومدينتهم في رسائل تل العمارنة بمصر، التي ترجع الى القرن الرابع عشر قبل الميلاد، والمتضمنة رسائل دبلوماسية بين ملوك المدن الشامية وملوك الفراعنة.

المصدر/ خدمة قدس برس

المصدر: وكالات - وكالة قدس نت للأنباء -