رومانيا تضغط لتوقيع اتفاق مع اسرائيل يضمن عدم تشغيل عمالها في الضفة

 وصل وزير الخارجية الروماني تيتوس كورلاتيان الاحد الى اسرائيل في زيارة تستغرق اربعة ايام سيناقش فيها موضوع العمال الرومانيين في اسرائيل وتوقيع اتفاق يمنع عملهم في المستوطنات.
وقال راديو الجيش الاسرائيلي "احد اسباب زيارة كورلاتيان هو مطالبة الحكومة الاسرائيلية ان توقع اتفاقا يضمن عدم عمل العمال الرومانيين في مناطق الضفة الغربية، وهو الامر الذي طالبت به رومانيا منذ عام 2012 دون استجابة اسرائيلية" .

وكان قد تم تشكيل لجنة اسرائيلية خاصة تهتم بأمور عمال البناء الاجانب مؤخراً، وقررت هذه اللجنة استبدال العمال الرومانيين بعمال من بلغاريا ومولدوفا.

ونفى مسؤول دبلوماسي التقارير التي قالت ان موقف رومانيا ضد عمل العمال في المستوطنات هو موقف سياسي ضد المستوطنات، بل هو موقف من باب الحرص على سلامة عملاها.

وسيلتقي كورلاتيان مع كل من نظيره الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، والرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس، ووزير الاستخبارات يوفال ستاينتز، ووزيرة العدل تسيبي ليفني، ورئيس المعارضة اسحاق هيرزوغ.

وكان مسؤولون دبلوماسييون أكدوا ان رومانيا لا تزال احد اشد الداعمين لاسرائيل في الاتحاد الاوروبي.

وكانت رومانيا قررت في وقت سابق من هذا الشهر وقف ارسال عمالها في قطاع البناء الى اسرائيل كي لا يعملوا في مستوطنات الضفة الغربية والقدس الشرقية.

واكدت الحكومة الرومانية أن هذا القرار لن يتم التراجع عنه ما لم تقدم اسرائيل تعهدا رسميا بعدم تشغيلهم في المستوطنات .

المصدر: القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء -