سجن أميركي في أبوظبي بسبب «فيديو ساخر»

قالت عائلة مواطن أميركي إن محكمة إماراتية حكمت عليه يوم الإثنين بالسجن مدة عام بسبب نشره تسجيل مصور على «يوتيوب» يسخر فيه من الشباب الإماراتي الذين يقلدون ثقافة الهيب هوب الأميركية.

وشيزان قاسم (29 عاماً) محتجز في الإمارات منذ نيسان (أبريل) الماضي بعد نشره الفيلم الساخر الذي تبلغ مدته 20 دقيقة.

التسجيل المصور الذي يبدأ ببيان يقول إن ما ورد فيه ضرب من الخيال ولا يهدف إلى الإساءة لشعب الإمارات، يُظهر رجال إماراتيون يوصفون بأنهم «عصابات مميتة» يقذفون أحذية ويضعون العقال التقليدي على رؤوسهم.

واتُهِم قاسم وهو استشاري في مجال الطيران بانتهاك قانون الجرائم الإلكترونية في الإمارات والذي يفرض عقوبة السجن وغرامة كبيرة عن أي أعمال ينظر إليها على أنها تضر بسمعة البلاد أو بأمنها القومي.

وقالت عائلته التي تعيش في الولايات المتحدة إن محكمة في أبوظبي قضت بسجنه وتغريمه 10 آلاف درهم (2723 دولاراً).

وأضافت العائلة في بيان: «تحاول العائلة الآن التأكد مما إذا كانت عقوبة السجن لمدة عام تشمل المدة التي قضاها أو تعني مدة حبس إضافية».

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من محامي قاسم والسفارة الأميركية في أبوظبي ومن مسؤولين قضائيين.

وبث قاسم التسجيل المصور الساخر على الإنترنت العام الماضي. وصور الفيلم في منطقة السطوة في دبي على بعد بضعة كيلومترات من برج خليفة ولا يزال متاحاً على «يوتيوب».

وقال ناشطون إن هنديين كانا يحاكمان مع قاسم نالا العقوبة نفسها، وحكم على متهمين إماراتيين اثنين بالسجن مدة ثمانية أشهر لكل منهما في حين برأت المحكمة ساحة إماراتي آخر.

وحكم على ثلاثة متهمين آخرين بالسجن مدة عام غيابياً وتغريمهم 10 آلاف درهم لكل منهم.

المصدر: وكالات - وكالة قدس نت للأنباء -