توصية بتطبيق المناهج الجديدة في مدارس الاونروا من خلال لجنة تنسيق مشتركة

أوصى خبراء ومختصون بضرورة تطبيق المناهج التدريسية الجديدة في المهارات الحياتية وحقوق الإنسان و التربية الوطنية في مدارس وكالة الغوث, وتشكيل لجان تنسيقية مشتركة بين وزارة التعليم والوكالة في هذا الأمر, ووضع أسس موحدة لتنظيم عمليات انتقال الطلبة بين مدارس الحكومة والوكالة ودراسة الأسباب الحقيقية وراء الانتقال ووضع الحلول المناسبة لتقليص أعداد الطلبة المتسربين.

جاء ذلك خلال يوم دراسي نظمته وزارة التربية والتعليم العالي بحكومة غزة بالتعاون مع وكالة الغوث الدولية بعنوان واقع تطبيق النظام التعليمي في مدارس الحكومة والوكالة وأثره على مخرجات العملية التعليمية وذلك بمقر وزارة التعليم بغزة, بحضور زياد ثابت وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية  أنور البرعاوي الوكيل المساعد للشؤون الإدارية والمالية بالوزارة, وسعد نبهان ممثل وكالة الغوث, وعدد من مسؤولي الوزارة, ومدراء مدارس ومعلمين ومشرفين من مدارس الحكومة والوكالة.

كما أوصى اليوم الدراسي بإعادة النظر في تقويم أداء الطلبة واستراتيجياته والاستفادة من خبرات الدول المختلفة في تطوير هذا النظام من خلال تنويع الأساليب والأدوات المستخدمة فيه والأخذ بعين الاعتبار الأهداف ومستوياتها المتنوعة إضافة إلى زيادة مراكز التدريب المهني الخاصة بالطلبة على مستوى قطاع غزة.

كما دعا المجتمعون إلى تطوير نظام رخصة مزاولة المهنة للتعليم لتأخذ بالاعتبار جانب التخصص وتنويع أساليب التقويم وتوجيه كليات التربية لتطبيق مقاييس تضمن اختيار أفضل المستويات المتقدمة وإعادة النظر في نظام التربية العملية في الجامعات والكليات بما يعود بالفائدة على العملية التعليمية

كما حث المجتمعون إلى زيادة حصص تدريس المواد الاجتماعية لتعود 4 حصص أسبوعيا في المرحلة الأساسية العليا و3 حصص في الصف الرابع و2 حصة للمرحلة الأساسية الدنيا, وإعادة النظر في آليات تطبيق تعليمات النجاح والرسوب والإكمال في وكالة الغوث الدولية مع تطوير العمل في البرامج العلاجية الصفية .

وقد نوقش خلال اليوم الدراسي 10 أوراق عمل حيث كانت الجلسة الأولى بعنوان المعلم والمناهج الدراسية, وكان رئيسها د. خليل حماد وتضمنت أوراق حول المناهج الجديدة , وأثر تقليص عدد حصص تدريس المواد الاجتماعية في مدارس وكالة الغوث , ووقف الترفيع الآلي وإعادة الطالب لنفس الصف عدة مرات في مدارس الوكالة وموضوع تطبيق كادر التعليم وامتحان مزاولة المهنة.

كما كانت هناك جلسة أخرى بعنوان تسرب الطلبة وتنقلاتهم وكان رئيس الجلسة نعيمة المدلل وفيها تم التطرق لموضوع انتقال الطلاب من الوكالة للحكومة والعكس والتسرب الطلابي.

وأكد ثابت أن وزارته تطبق نظام تعليمي في المدارس التابعة لها والتابعة لوكالة الغوث سواء كان ذلك في غزة ورام الله، مشيرًا إلى وجود تنسيق وتعاون متبادل بينهما.

وأضاف ثابت: "هناك اجتهادات للتواصل والتعاون المستمر بين الوزارة والوكالة من أجل تطوير العملية التعليمية سواء في المدارس التابعة لها أو المدارس التابعة الأونروا، لافتًا إلى أن التنسيق يشمل المناهج الدراسية وإعدادها وتطويرها، وغيرها."

ولفت إلى أنه يتم تشكيل لجان مشتركة بين الطرفين من أجل تطوير المناهج الدراسية ومناقشة بعض الموضوعات التي تهم الطلبة ومناقشة القضايا الجوهرية التي تهم وتفيد العملية التعليمية.

وشدد على ضرورة توحيد الرؤى بين الوكالة والوزارة من أجل حماية العملية التعليمية وتوفير بيئة تعليمية مناسبة للطلبة وإزالة كافة العوائق والشوائب التي قد تحدث، موضحًا أن الهدف من اليوم الدراسي توحيد الرؤى بين الوكالة والوزارة.

وبين أن وزارته تعمل جاهدة من أجل خدمة الطلبة؛ وتطوير العملية التعليمية، لافتًا إلى أنه سيتم خلال اليوم الدراسي عرض عشرة أوراق عمل على مدار جلستين.

وأكد أن وزارته ستأخذ التوصيات بجدية وستعمل على تنفيذها لما لها من أهمية للطلبة والعاملين في الوزارة ووكالة الغوث، مثمنًا دور الإدارة العامة للإشراف والإرشاد والتربية والتخطيط والوكالة لاستجابتهم لنداءات الوزارة واختيار المواضيع الأكثر احتياجًا للجميع.

بدوره، شدد نبهان ممثل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، على ضرورة التعاون بين الوكالة والوزارة لما لها من أهمية في خدمة العملية التعليمية.

وأكد نبهان، أن الوكالة ملتزمة بتدريس مناهج الدولة التي تتواجد بها، لافتًا إلى أنه يتم بشكل ستمر تطوير العملية التعليمية والبرامج والعاملين والقيادات التربوية في الوكالة.

وبين أن وكالة الغوث تعمل على تطوير ذاتها بشكل مستمر، وإصلاح العملية التعليمة، مضيفًا: "سيكون في عام 2014 تغيير في طريقة التعامل في شتى المواضيع بهدف تطوير وخدمة العملية التعليمية.

وأوضح أن اليوم الدراسي يظهر مدى التعاون بين الوزارة والوكالة، مبينًا أن الطلاب بحاجة للإرشاد والمتابعة بشكل مستمر، مشددًا على ضرورة إيجاد مستشارين للوكالة والوزارة لوضع الأسس الحقيقية لتطوير العملية التعليمية.

ودعا نبهان، لزيادة التعاون بين الوزارة ووكالة الغوث، مؤكدًا استعداد الوكالة للتعاون في مختلف المجالات بهدف خدمة العملية التعليمية.

المصدر: غزة - وكالة قدس نت للأنباء -