خبير بالإرصاد الجوية يطمئن السكان من هواجس منخفضات جوية جديدة

طمأن خبير بالأرصاد الجوية السكان في قطاع غزة خصوصا وفلسطين عموما من هاجس، وجود أي منخفض جوي قوي جديد على غرار منخفض (اليكسا ) حتى نهاية شهر ديسمبر الحالي وشهر يناير القادم ، متوقعا هطول الامطار بشكل اعتيادي وقريب لمعدلها السنوي في الفترة المقبلة .

وقال الخبير نزار الوحيدي، في تصريح خاص لـ "وكالة قدس نت للأنباء" مساء الخميس، ان الايام القادمة يمكن ان تشهد هطول امطار تقليدية وعواصف رعدية وسيكون متوسط درجة الحرارة بالنهار 17 درجة وبالليل 5 درجات .

واوضح بان الايام القادمة يمكن ان تشهد موجات برد وصقيع ، مشيرا الى ضرورة اخذ المزارعين احتياطاتهم في تحصين الدفيئات الزراعية والحيوانية خوفا من تعرضها لتلف او نفوق عدد من الدواجن .

واكد الخبير الوحيدي وهو مدير التربة والري في وزارة الزراعة بحكومة غزة، ان هذه المعلومات وفق هيئات الارصاد العالمية وخصوصا الروسية .

واوضح الوحيدي بانه رغم عدم وجود منخفضات قوية الا ان اليقظة مطلوبة ، خلال فترة ما بين من 15 ديسمبر حتى 15مارس القادم ، لان في هذه الفترة يزداد الجو برودة وتشتد العواصف وتنخفض درجات الحرارة .

هذا وتوقعت دائرة الارصاد الجوية الفلسطينية بان يكون الجو يوم الجمعة  ،27/12/2013غائما جزئيا، ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بقليل،  وتكون الرياح  شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة الى معتدلة السرعة ويكون البحر خفيف ارتفاع الموج.

وحسب نشرة دائرة الارصاد يكون الجو، يوم السبت ،28/12/2013 صافيا إلى غائم جزئي، ويطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة لتصبح حول معدلها السنوي العام ، وفي ساعات المساء والليل تسقط الأمطار" بإذن الله" على المناطق الشرقية والجنوبية قد تكون مصحوبة بالعواصف الرعدية ، وتكون الرياح شرقية معتدلة السرعة تتحول في ساعات المساء إلى جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا ويكون البحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

ويوم الأحد،29/12/2013  يكون الجو باردا وغائما ، ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة لتصبح أدنى من معدلها السنوي العام بحدود 2-3 درجات مئوية ، وتسقط الأمطار المتفرقة على مختلف المناطق قد تكون مصحوبة بالعواصف الرعدية ، وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة ويكون البحر متوسط ارتفاع الموج.

واما يوم الاثنين،30/12/2013 فيكون الجو باردا وغائما ، ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة لتصبح أدنى من معدلها السنوي العام بحدود 3-4 درجات مئوية ، وتسقط الأمطار المتفرقة على مختلف المناطق، وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة ويكون البحر متوسط ارتفاع الموج.

وكان محمد الفرا وزير الحكم المحلي بحكومة غزة اعلن جاهزية بلديات قطاع غزة لمواجهة أي منخفض قادم لمنع تكرار ما حصل خلال موجة المنخفض الأخير الذي استمر أربعة أيام وتسبب بغرق آلاف المنازل وتضرر كبير في كافة القطاعات.

وقال الفرا في تصريح صحفي ، تم إشعار كافة البلديات بالمنخفض القادم وطالبناها بالتأكد من صيانة المضخات والمولدات وتنظيف مصارف تجميع مياه الأمطار وكل ما يلزم من معدات لمواجهة كوارث الشتاء " .

وأضاف الفرا "طالبنا البلديات بضرورة الإسراع بتفريغ البرك المركزية من المياه لتكون قادرة على استيعاب كميات كبيرة من مياه الأمطار وهي بركة جميزة السبيل والجنينة برفح وبركة حي الأمل بخانيونس وبركة عسقولة والشيخ رضوان بغزة والشيخ راشد بجباليا".

ونوه الوزير الفرا إلى أنه تم عقد اجتماعات على مستوى وزاري وفني لمناقشة تصريف مياه الأمطار بمدينة غزة لمواجهة أي منخفضات قادمة.