إتباع سبل الوقاية في الأحوال الجوية بالايام القادمة

حذرت دائرة الارصاد الجوية الفلسطينية من السيول والفيضانات المتوقع حدوتها مع دخول البلاد بمنخفض جوي عميق مصحوبا بعواصف رعدية وأمطار تتراوح بين متوسطة وغزيرة.

واعلنت دائرة الارصاد بأن الاراضي الفلسطينية دخلت مساء السبت بتأثير المنخفض الجوي المتوقع أن يمتد بشكل كثيف يومي الاحد والاثنين، فيما تخف حدته يومي الثلاثاء والأربعاء .

وقال مدير عام الارصاد الجوية يوسف أبو أسعد، ان حالة من عدم الاستقرار تمر بها فلسطين مع دخول المنخفض العميق الذي يصل مساءً، حيث يبدأ من الجنوب والشرق وفي ساعات الليل يمتد الى باقي المناطق الفلسطينية.

وبين أبو أسعد ان المنخفض يمتد بشكل كثيف يومي الاحد والاثنين، مع اشتداد تساقط الامطار، وتكون الفرصة مهيأة لسقوط البرد، فيما تخف حدة سقوط الامطار يومي الثلاثاء والأربعاء مع ارتفاع طفيف على الحرارة.

وأشار أبو أسعد الى تفاوت كمية الامطار من منطقة لأخرى متوقعا ان تأخذ المناطق الوسطى والشمالية نصيب الاسد من كمية الامطار التي ستهطل.

وحذر أبو أسعد من خطر تشكل الفيضانات والسيول في المناطق المنخفضة والاودية، كما حذر من تدني مجال الرؤية الافقية في ساعات الليل والصباح الباكر.

ولفت الى تدني درجات الحرارة حيث تصل يوم غد الحرارة الصغرى الى 4 والعظمى الى 10 في رام الله والخليل، فيما تصل الحرارة في بيت لحم والقدس الى 5 الصغرى، 11 العظمى.

الى ذلك أهابت المديرية العامة للدفاع المدني بالمواطنين ضرورة إتباع سبل الوقاية للحد من وقوع الحوادث، نظراً للأحوال الجوية السائدة، والمتوقعة خلال الأيام المقبلة من تساقط أمطار غزيرة.

وذكرت المديرية بضرورة الاستخدام الآمن لكافة وسائل التدفئة التي تعمل على الوقود ومواقد الفحم والحطب وغيرها وتوفير التهوية اللازمة لتلافي خطر الاختناق، ونبهت المواطنين القاطنين في المناطق المنخفضة اتخاذ التدابير اللازمة لمنع دخول مياه الأمطار والسيول إلى المنازل والمباني الواقعة فيها والقريبة من مجاري السيول، والعمل على تثبيت كل ما هو معرض للتطاير بفعل الرياح، خصوصا على أسطح البنايات، وتنظيف وتجهيز مصارف المياه على الأسطح والأرضيات خوفا من تدفق المياه إلى المنازل.

وفيما يتعلق بالمركبات، أكدت على سائقي المركبات ضرورة توخي الحيطة والحذر والتأني أثناء القيادة والتقيد بتعليمات وقواعد السير الآمن على الطرق، ودعتهم إلى قيادة مركباتهم بحذر وتأني وخصوصا في حال محدودية الرؤيا وأماكن تجمع المياه والتي لا يعرف عمقها، وترك مسافة كافية بين المركبات خوفا من الانزلاق والاصطدام وعدم التجاوز قدر الإمكان إلا إذا دعت الضرورة والأخذ بعين الاعتبار وضعية الطرق وحالاتها والظروف الجوية السيئة لقيادة المركبات.

وأشارت المديرية إلى أنها عملت على تفعيل خطة الطوارئ الخاصة بفصل الشتاء والمعدة مسبقاً وذلك بإدامة غرف العمليات الرئيسية والفرعية على مدار الساعة للتواصل مع المواطنين واستقبال بلاغاتهم، وكذلك رفع نسبة الجاهزية من الآليات والمعدات والقوى البشرية وإدامة التنسيق مع كافة المؤسسات والأجهزة المعنية ذات العلاقة .

ودعت المديرية العامة للدفاع المدني بعدم التردد بالاتصال بغرف عمليات الدفاع المدني على هاتف الطوارئ '102' الموحد في كافة محافظات الوطن من الهاتف الثابت والمحمول.

المصدر: رام الله - وكالة قدس نت للأنباء -