بلدية غزة تحذر من وضع كارثي مدمر في حال استمر النقص الحاد بالوقود

حذر مدير الإدارة العامة للمياه والصرف الصحي في بلدية غزة سعد الدين الأطبش ، من كارثة بيئية مدمرة سوف يدخل بها قطاع غزة ، في حال لم يتم ادخال وقود بشكل عاجل لتشغيل معدات ومضخات الصرف الصحي .

وقال الأطبش "اذا لم يتم دخول وقود لغاية ظهر يوم غدا الاحد ستتوقف العديد من المضخات وسنكون في كارثة حقيقية وستتوقف تماما الآليات والكباشات التابعة للبلدية ، نحن ينقصنا وقود بشكل حاد اكتر من اى وقت مضى ".

وفي حال قدوم منخفض جوي جديد اوضح الاطبش في تصريح خاص لـ "وكالة قدس نت للأنباء " ، " الحذر مطلوب اذا كان المنخفض بسيط يمكن استيعابه بهدوء ، لكن اذا كان كالسابق يمكن ان تكون الامور مدمرة ولو دخلنا بأزمة بنسبة 10 % كالأزمة السابقة (في اشارة لمنخفض اليسكا ) ستكون الامور كارثية .

واضاف " اى ضرر يلحق بالإنسان بغزة يكون مؤثر جدا ، فقطاع غزة امكانياته المادية والمالية وحتى البنية التحتية للشوارع ضعيفة واي ازمة تكون مؤثره بشكل كبير ".

وحول عمل البلديات اكد الأطبش ، "انهم يسارعون الزمن منذ المنخفض الجوي السابق ، حيث تم تنظيف الشوارع من الرمال وتنظيف (بالوعات ) الصرف الصحي التي اغلقت ، وتم اعادة وضع مضخات بدل التي احترقت وغمرتها المياه."

كما اقامت بلدية غزة غرف جديدة على اسطح محطات الصرف الصحي وتم وضع المضخات بداخلها لتفادي تضررها من المياه ، وتم خفض منسوب المياه في بركة الشيخ رضوان الى اقل من مترين ، حيث تستوعب الان حوالي 200 الف متر مكعب كي تملئ بالمياه .

وحذرت دائرة الارصاد الجوية الفلسطينية من السيول والفيضانات المتوقع حدوتها مع دخول البلاد بمنخفض جوي عميق مصحوبا بعواصف رعدية وأمطار تتراوح بين متوسطة وغزيرة.

واعلنت دائرة الارصاد بأن الاراضي الفلسطينية دخلت مساء السبت بتأثير المنخفض الجوي المتوقع أن يمتد بشكل كثيف يومي الاحد والاثنين، فيما تخف حدته يومي الثلاثاء والأربعاء .

من المتوقع ان تسمح سلطات الاحتلال الاسرائيلي غدا الاحد بادخال كميات من الوقود والبضائع الى قطاع غزة عبر معبر كرم ابو سالم التجاري ، كما أعلنت الإدارة العامة للمعابر بوزارة الداخلية بحكومة غزة.

وأوضح الرائد منير الغلبان مدير معبر كرم أبو سالم التجاري في تصريح صحفي أنه" سيتم فتح المعبر صباح غدا الأحد بعد إغلاقه على مدار "4" أيام متواصلة من قبل الاحتلال  متذرعاً بمقتل جندي اسرائيلي على الحدود مع غزة الأسبوع الماضي".

وبين الغلبان بأن قوات الاحتلال ستسمح بدخول "600" ألف لتر من الوقود الصناعي لمحطة توليد الكهرباء بالإضافة إلي "400" ألف لتر بنزين وسولار لصالح محطات التعبئة و"9" سيارات غاز طهي.

ونوه الغلبان إلى احتمالية دخول عشرات الشاحنات لقطاع غزة محملة ببضائع للقطاعين التجاري والزراعي وقطاع المواصلات والمساعدات.

المصدر: غزة - وكالة قدس نت للأنباء -