بعيدا عن الوطن .

بقلم: منيب حمودة

بعيدا عن الوطن .... , نغيب عن الجموع والحشود , نعتزل عالم الصراخ , نسافر الى تاريخ نقرأه فى بقايا اوراق صفراء , نفترش حصير حروفه , ونتلحف بعطر سيرة عبقرية علها تستر عيبونا ؟؟؟؟؟؟
يحط بنا القلم فى ساحة المدينة , نستمع الى الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم : ( لم أر عبقريا يفرى فريه ) كلام الحبيب فى حق عمر بن الخطاب رضى الله عنه ...... بمعنى ان سيدنا عمر رضى الله عنه رجل عمل , يقدر ويخطط وينجز العمل حسب المنهاج .
شهادة الرسول صلى الله عليه وسلم فى حق عمر رضى الله عنه , لا يستطع قلم التعبير عنها , فقط اقول هنيئا لك يا عمر .....
ان كان لعظيم أو أديب أو شاعر فى مقدوره التحليق فى فضاء هذا الكلام النبوى الجميل , لا أحد غير الأمير عمر بن الخطاب رضى الله عنه وارضاه ,
عندما قال ( اريد امرا يسع اول هذه الامة واخرها ) هذا هو عمر بن الخطاب رضى الله عنه
فكان هذا المستوى الرائع فى الارتفاع والسمو فى عبقرية عمر , ومفاتيح شخصيته , اقول : الى كبار علماء التخطيط والادارة و الاقتصاد والحكم والسياسة ....
يقول سيدى عمر رضى الله عنه _ وأنا فخور بسيدى _
يقول سيدى :( اريد أمرا يسع أول هذه الأمة واخرها )
سيدى عمر بن الخطاب لا يبحث عن خطة انعاش اقتصادى , سيدى لا يبحث عن خطة خمسية للخريجين , سيدى لا يجتهد فى خطة خمسية أو ثلاثية للحد من البطالة , سيدى لا يكلف جيش الخبراء والمستشارين لاعداد خطة عشرينية للارتقاء بالتعليم والصحة والزراعة والبنية التحتية ..... من كهرباء واتصالات وطرق ومياه محلاة واسكان ؟؟؟؟؟؟
سيدى عمر بن الخطاب هذا العبقرى كما وصفه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم لا احد يفرى فريه ...... عودوا الى مراجع اللغة وسيرة الصحابة والتابعين لتتحققوا من عظمة وجلال هذا التعبير النبوى .
صدقت يا سيد البشر ( احب العباد الى الله انفعهم لعباده ) وهل مثل عمر ؟؟!!
أمير المؤمنين عمر رضى الله عنه يريد أمرا يسع أول هذه الأمة واخرها !!
لو جسدنا هذا الكلام العظيم من عبقرى كعمر بن الخطاب , ولو وضعناه على مشرحة رجال السياسة والاقتصاد والتخطيط والادارة ؟؟؟ من خلال ورشة عمل أو منتدى يضم خيرة خبراء العالم فى شتى مناحى العلوم , ترى ما هى النتيجة التى يخلصون اليها ؟؟ على ضوء كلام سيدى عمر بن الخطاب رضى الله عنه ( اريد امرا يسع اول هذه الامة واخرها ) يقينا يريد منهاج النبوة للفوز بالدنيا والنجاة فى الاخرة .
يريد حفظ كرامة وانسانية كل مسلم الى ان يرث الله الارض , يريد ضمان الحياة الكريمة لكل مسلم , يريد مقعد دراسى مجانى لكل مسلم , علاج مجانى ومتوفر لكل مسلم , يريد عدالة توزيع عدالة اجتماعية المساواة اما م القضاء ,
عمر يقفز عن محطة الزمان والمكان فى مقولته امرا يسع اول الامة واخرها ,
تقفز رؤيته رضى الله عنه الى يوم الساعة , أو لم يحضنا الرسول صلى الله عليه وسلم على زراعة الفسيلة ( الشجرة أو الشتلة أو الغرسة ) حتى يوم القيامة ,
حلقنا فى هذه العجالة بعيدا عن الوطن , عل الماضى يضئ ظلمات القلب , وينير دروب العقول , لنعتلى طريق الخير و الصلاح , ولا أكون بعيدا عن الوطن ؟!
بقلم : منيب حمودة