أونروا: الهدوء القائم في قطاع غزة "مضلل وخطير"

عدنان أبو حسنة

 حذر مسؤول في وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، من أن الهدوء القائم في قطاع غزة "مضلل وخطير".

ونبه المستشار الإعلامي لأونروا في غزة عدنان أبو حسنة من مخاطر احتمال "انفجار الأوضاع في القطاع جراء انهيار الحالة المعيشية للسكان فيه"، بحسب ما نقل عنه الموقع الالكتروني لقناة "الغد" الاخبارية .

وقال أبو حسنة إن "الهدوء في غزة مضلل وخطير للغاية في ظل كمية الغضب واليأس لدى الناس بأن العالم تركهم".

وأضاف "نحذر الجميع من استمرار هذا الوضع الذي سيؤدي إلى الانفجار، والأوضاع في منتهى الخطورة".

وأفاد أبو حسنة أن أونروا بحاجة إلى 30 مليون دولار لاستكمال توزيع المساعدات على مليون و100 ألف لاجئ من سكان قطاع غزة، مبينا أن 80 في المائة من السكان يعتمدون على المساعدات الانسانية.

وأبرز أن "غزة محاصرة منذ 13 عاما، التصدير والاستيراد ممنوع في غزة إلا في حالات بسيطة، كما أن الخروج والدخول إلى القطاع أيضا لحالات بسيطة"، مشيرا إلى معدلات قياسية للفقر والبطالة في صفوف السكان.

وتفرض إسرائيل حصارا مشددا على قطاع غزة الذي يقطنه زهاء مليوني نسمة منذ منتصف عام 2007 عقب سيطرة حركة "حماس" على الأوضاع في القطاع.

وشنت إسرائيل ثلاث حروب واسعة النطاق ضد قطاع غزة، الأولى نهاية العام 2008 وبداية عام 2009، والثانية في نوفمبر 2012 وصولا إلى الحرب الأخيرة صيف عام 2014 والتي خلف آلاف المنازل السكنية المدمرة فضلا عن دمار هائل بالبني التحتية للقطاع.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة