المرض الغزي (Gazan disease).

بقلم: حسن عطا الرضيع

المرض الغزي (Gazan disease) :هو سيادة حالة من التراخي واللا إنتاج وتراجع قيم الإنتاج والتصنيع, وانهيار قيم الحداثة والتطور والنمو على صعيد الفرد والحكومة, مع تفشي لظاهرة الفساد وتحالف رؤوس الاموال والسلطة.
الفرق بين المرض الهولندي والمرض الغزي ؟
الهولندي ينجم عن وفرة الموارد الاقتصادية , والمرض الغزي ينجم عن سياسات محلية وأخرى لها علاقة بالاحتلال .
الهولندي يؤدي إلى نمو قطاع الحكومة وتراجع أنشطة الاقتصاد الاخرى كالزراعة والتصنيع , والمرض الغزي يؤدي إلى انعدام الزراعة والصناعة وكل ما يتعلق بقيم الاقتصاد التنموي .
الهولندي يؤدي إلى فقر مجتمعي وثراء فردي فاحش , وكذلك المرض الغزي .
ما يُميز المرض الغزي التالي :
ينمو الفقر بشكل مطرد وينمو معه ثراء الأقلية وتمركز شديد للأموال, وارتفاع الاسعار وارتفاع نفقة العيش , وظهور معالم الابراتاهيد في مناحي متعددة منها الترفيه والزواج والحصول على قسط معين من العلاج والدراسة, والتمتع بالحد الأدنى من الحرية والكرامة والحصول على الحد الأدنى من الخدمات.
كونفوشيوس : أول من تنبأ بطبيعة المرض الهولندي
يُحكى أن فيلسوف الصين كونفوشيوس التقى بزعيم إحدى المناطق الريفية الصينية مع مجموعة من أصحابه فسألهم: "كيف هي زراعتكم وكيف تبنون بيوتكم"، فقالوا: "توقفنا عن الزراعة، لأننا نشتري ما نحتاج إليه من البلدة المجاورة، وكذلك مساكننا يبنيها عمالهم".
فقال لهم: "الذهب نعمة تذهب عوائدها لغيركم، فبدل أن تطوروا بها مزارعكم وإنتاجكم، أصبحتم تأكلون من إنتاج الآخرين وهو حتما سينتهي.
التعليق:
كأنه كان يتنبأ باندلاع المرض الغزي حيث أن غياب منظومة اقتصادية تنموية في الزراعة والصناعة كفيلاً بنضوب اي امكانية لوجود اقتصاد يلبي احتياجات المواطنين .


بقلم / حسن عطا الرضيع
الباحث الاقتصادي_غزة