البدء بتنفيذ مشروع حفر وإنشاء آبار مياه وتركيب محطات تحلية في قطاع غزة

بدأ مكتب المنظمة لتنسيق العمل الإنساني في قطاع غزة تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع حفر وإنشاء عشرة آبار مياه وتركيب محطات تحلية في عشرة مدارس في المناطق المهمشة في محافظات قطاع غزة بتمويل من هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية السعودية  .

هذا وسيبلغ عدد المستفيدين 18 ألف طالب وطالبة، بالإضافة لإمكانية استفادة الأحياء الملاصقة للمدرسة من مياه البئر عبر توفير حنفيات مياه خارجيه كماء سبيل خارج أسوار المدارس بمتوسط 7000 نسمة لكل حي.

ويحتل المشروع أهمية وأولوية قُصوى في ظل الدمار الكبير الذي لحق في البنية التحتية الخاصة بقطاع المياه في قطاع غزة نتيجة عدوان 2014، إضافة إلي الاحتياج الكبير في مدارس القطاع لمياه عذبه ونظيفة، في ظل ملوحة وتلوث المياه الجوفية، وعدم صلاحية المياه للشرب.

وقد تم مراعاة التوصيات التي صدرت من قبل مؤسسات دولية عقب عدوان 2014 بضرورة تجهيز وحفر آبار مياه في المدارس المحتمل أن تصبح مراكز أيواء مؤقت في حال وقوع عدوان جديد على قطاع غزة لتسهيل وصول النازحين للمياه في ظل عدم القدرة على ايصال المياه للمدارس وانقطاعها في وقوع اعتداءات واسعة على قطاع غزة.  

ومن الجدير ذكره  يعتبر المشروع ضمن سلسلة مشاريع منوي تنفيذها في كافة محافظات قطاع غزة كونها من المشاريع الحيوية والضرورية لقطاع المياه والتي تعمل على تحسين خدمات المياه المقدمة للمواطنين في مناطق مختلفة في محافظات قطاع غزة،

المصدر: غزة – وكالة قدس نت للأنباء -