الحية: نطمح لتطبيق تفاهمات التهدئة جملة واحدة ودون تأخير ومماطلة

قال خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة حماس، إن الشعب الفلسطيني انتزع تفاهمات التهدئة مع الاحتلال بإرادة كبيرة عبر "مسيرات العودة". وأكد ان هناك "إنجازات تتحقق بجزئيات مختلفة يوما بعد يوم"، بخصوص تفاهمات التهدئة. وأضاف: "نتابع كل الملفات وكل التفاصيل بهذه التفاهمات مع الأشقاء في مصر وقطر والأمم المتحدة لإلزام الاحتلال بها، ونحن نتابع الأمر يوما بيوم، وكل يوم تأتي جزئيات جديدة".
وأكد القيادي في حماس في تصريحات أوردتها "صحيفة فلسطين" المقربة من حركته أن "الكل الوطني يصرّ على إلزام الاحتلال بهذه التفاهمات عبر مسيرات العودة"، مضيفا "نطمح أن تطبق هذه التفاهمات التي تسير بخطى بطيئة جملة واحدة ودون تأخير ومماطلة من الاحتلال".
وأشار في الوقت ذاته إلى أن "مسيرات العودة" ستتواصل حتى تحقيق أهدافها. وتابع "سنبقى نواصل حتى يذعن الاحتلال لهذه التفاهمات"، مؤكدا أنه باستمرار المسيرات سيتم مواجهة كل مشاريع التصفية للقضية الفلسطينية.
وكانت التحركات التي قام بها وسطاء التهدئة قد نجحت أخيرا في التوصل إلى تأكيدات إسرائيلية بالالتزام بتفاهمات التهدئة المبرمة مع الفصائل الفلسطينية، بعد توتر حصل قبل نحو أسبوعين على الحدود، كاد وقتها أن يفضي الى جولة تصعيد عسكري.
وتنص تفاهمات التهدئة على تقديم تسهيلات وبرامج إغاثة عاجلة الى سكان غزة المحاصرين، من بينها توسيع رقعة الصيد، وصرف مساعدات مالية للأسر الفقيرة وتحسين وضع التيار الكهربائي في المرحلة الأولى، على أن تشمل المرحلة الثانية تنفيذ مشاريع إعمار وبنى تحتية كبيرة.
وجرى الاتفاق على أن تقوم إسرائيل بتقديم التسهيلات اللازمة لوصول المساعدات والأدوية، وكذلك توسيع عملية تصدير المنتجات الزراعية والصناعية من القطاع، والسماح بدخول سلع كانت تمنع دخولها الى لقطاع كونها تصنف "ذات استخدام مزدوج"، على أن تقوم الفصائل الفلسطينية والهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة، بتخفيف حدة التظاهرات على الحدود، ووقف استخدام "الوسائل الخشنة".
غير أن مسؤولين فلسطينيين أكدوا سابقا أن سلطات الاحتلال تتعمد المماطلة في عملية تنفيذ بنود تلك التفاهمات، خاصة فيما يتعلق بإدخال البضائع الممنوعة عن سكان القطاع منذ فرض الحصار، وكذلك زيادة التصدير.
وأكد الحية ان حماس والشعب الفلسطيني سيستمرون في الفعاليات الرافضة لـ"صفقة القرن". وأشاد بالمواطنين في القدس المحتلة والضفة وغزة، الذين قال إنهم "وقفوا سداً منيعاً في مواجهة مخططات التصفية للقضية الفلسطينية".
وبخصوص ملف المصالحة مع حركة فتح، قال الحية إنه لا توجد أي مستجدات في هذا الملف، وإنه "يراوح مكانه"، مؤكدا أن حماس "ملتزمة بما تم التوافق والتوقيع عليه في اتفاقيات المصالحة".
وقال "لا يزال الإخوة في السلطة وأبو مازن يراوحون المكان ولا يتقدمون لتحقيق طموحات شعبنا"، مؤكدا على موقف حركته بإعادة ترتيب البيت الفلسطيني على قاعدة "الشراكة والتوافق".

 

المصدر: غزة - وكالة قدس نت للأنباء -