تقرير: إسرائيل وراء قصف معسكر “الحشد الشعبي“ في العراق

أفاد تقرير لصحيفة "الجريدة" الكويتية، اليوم الأحد، بأن التحقيقات الأولية في ملابسات الغارة التي استهدفت معسكرًا لمجوعات"الحشد الشعبي" العراقي، فجر الجمعة، تشير إلى أن إسرائيل هي التي شنت الهجوم.

واستندت "الجريدة" في ذلك على تأكيد مصدر في "فيلق القدس" الإيراني، المكلف بالعمليات الخارجية للحرس الثوري الإيراني، عقب سماح رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، بالكشف عن ملابسات الهجوم.

يذكر أن معسكر لقوات "الحشد الشعبي" في العراق، في منطقة آمرلي بمحافظة صلاح الدين شمال بغداد، تعرض فجر الجمعة، لقصف بطائرتين مسيرتين "مجهولتين"، ما أدى إلى سقوط قتلى من "حزب الله" اللبناني و"الحرس الثوري" الإيراني.حسب الصحيفة

ولم يصدر أي تصريحات من الجانب الإسرائيلي بخصوص الهجوم، أو الاتهامات الموجهة اليه.

وأضافت الصحيفة أن طائرات مسيرة "درون" إسرائيلية انطلقت من قاعدة "التنف" الأميركية في سوريا، الواقعة في المثلث الحدودي السوري- العراقي- الأردني، هاجمت الثكنة التي تضم مخازن صواريخ صغيرة ومتوسطة المدى.

ولفتت الصحيفة إلى أن الحرس الثوري توصل إلى هذا الاستنتاج لأن نوع الصواريخ المستخدمة في قصف المعسكر، هو نفس النوع الذي يستخدمه سلاح الجو الإسرائيلي عادة، خلال عملياته في سوريا.

ونفت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" علاقتها بالهجوم، بعد أن أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية أن طائرة "مسيرة مجهولة" هي التي قامت بالهجوم.

وقال الخبير الأمني العراقي هشام الهاشمي "فيديو استهداف المعسكر والتفجيرات أكبر من حمل الدرون الداعشية التي لا تحمل أكثر من قنبلتين بزنة أقل من 500 غرام، وهو ما قامت به في معارك الساحل الأيمن لمدينة الموصل عام 2017".

وأضاف "الشكوك تفيد بأن المنفِّذ هو طائرات درون إسرائيلية، وقد هددت إسرائيل بأنها ستستهدف مصانع ومقرات القوة التصنيعية والتطويرية العسكرية لقوات الحشد الشعبي".

وأضافت الصحيفة أن مصادر عراقية استبعدت أن تعترف الحكومة العراقية بمسؤولية إسرائيل عن الغارة، مرجحة أن تخفف السلطات من أهمية الحادث، مضيفة أن "الحكومة في موقف صعب، فلو أقرت بمسؤولية إسرائيل فسيكون ذلك اختراقاً كبيراً وستتعرض لانتقادات حول دور القوات الأميركية الموجودة في البلاد في هذا الخرق".

وتابعت الصحيفة "من جهة أخرى، إذا اتهمت الحكومة تنظيم داعش بتنفيذ الهجوم، فستتعرض لضغوط من الحشد الذي اعتبر أن عملية إعادة هيكلته ودمجه بالجيش التي أمر بها عبد المهدي، مستعجلة وتتغاضى عن خطر داعش".

المصدر: القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء -