كتلة الوحدة الطلابية تطالب بتخفيض الرسوم الجامعية

طالبت كتلة الوحدة الطلابية إدارات الجامعات إلي  ضرورة تخفيض الرسوم الدراسية ، وذلك مراعاة للظروف الكارثية التي يعاني منها أبناء الشعب الفلسطيني  في قطاع غزة والتي تتمثل بانعدام الحد الأدنى من مقومات  الحياة.

وبينت الوحدة الطلابية في بيان لها بأن عدد كبير من الطلبة غادروا المقاعد الدراسية لعدم قدرتهم على تسديد الرسوم الجامعية التي تثقل كاهلهم وعائلاتهم ، وكذلك إلزامهم بدفع حد أدنى من الساعات قد يصل إلي 12 ساعة قبل التسجيل أو دفع كامل رسوم الفصل في بعض الجامعات الأمر الذي يشكل عبئ كبير جدا لا يستطيع الطالب الإلتزام به وقد يصل إلي حرمانه من التسجيل أو حجب علاماته بحجة عدم استكمال التسديد.

وفي نفس السياق حذرت كتلة الوحدة الطلابية من تداعيات هذه الأزمة الخطيرة بالجامعات وأثرها على الطلبة والمجتمع ، داعية الكل إلي تحمل مسئولياته والعمل من أجل تخفيض الرسوم على إعتبار أن الجامعات هي جامعات وطنية ويجب أن تتحمل مسئوليتها الوطنية تجاه شعبنا الذي يعاني مزيداٌ من الفقر .

 وطالبت كتلة الوحدة الطلابية وزارة التربية والتعليم العالي إلي ضرورة التدخل ووضع رقابة حقيقية على الجامعات والعمل على تخفيض الرسوم الخيالية التي تفرضها على الطلبة دون أية معايير مهنية.

كما وطالبت الوحدة الطلابية إلي تقديم تعليم مجاني في الجامعات الحكومية ، وعدم السماح لأية جامعة أو كلية حكومية بفرض مزيد من الرسوم او تخفيض عدد المستفيدين من المنح والإعفاءات .

ودعت أيضا جميع مكونات الحركة الطلابية إلي ضرورة العمل بشكل مشترك من اجل الضغط لجهة تخفيض الرسوم الجامعية.

ويشار إلي أن كتلة الوحدة الطلابية هي الإطار الطلابي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

المصدر: غزة - وكالة قدس نت للأنباء -