مركزية التجمّع تقرّر خوض الانتخابات ضمن القائمة المشتركة

قرّرت اللجنة المركزية لحزب "التجمع الوطني الديمقراطي"، مساء الأحد، خوض انتخابات الكنيست الاسرائيلي الـ22 المقررة في الـ17 من أيلول/ سبتمبر المقبل، ضمن القائمة العربية المشتركة.

وأوضح التجمع في بيان صدر عنه أن القرار اتخذ "بناء على نتائج الاتصالات الحثيثة التي جرت مؤخرا بين مركبات المشتركة والتي انتهت إلى تعديل المقترح الأولي الذي رفضه التجمع". 

وجاء في قرار اللجنة المركزية أن "القبول يأتي رغم تلخيص المركزية بأن التركيبة الجديدة لا تعكس قوة التجمع أو مكانته السياسية".

واستند قرار اللجنة المركزية، بحسب البيان، إلى "اعتبارات عدة، أهمها ضرورة زيادة التمثيل البرلماني العربي في إطار وحدوي يعبر عن رغبة أغلبية أبناء شعبنا الفلسطيني في الداخل، في ظل استهداف العمل السياسي الوطني والحزبي في الداخل، ومحاولة نزع الشرعية عن الأحزاب الوطنية من قبل المؤسسة الإسرائيلية، السياسية والأمنية، في موازاة السعي المحموم لإسرائيل وإدارة (الرئيس الأميركي دونالد) ترامب لتصفية الحقوق الوطنية والجماعية للشعب الفلسطيني بما فيهم فلسطينيي الداخل".

وأوضح البيان أن "مركزية التجمع شددت على ضرورة تعزيز المشتركة كمشروع وطني لتنظيم العمل السياسي العربي في الداخل على أسس وطنية وديمقراطية".

وأعلنت مركزية التجمع أن "المرحلة المقبلة مرحلة مراجعة سياسية وتنظيمية شاملة وجذرية للتجمع، لضمان مكانته كتيار قيادي ومركزي في المشهد السياسي في الداخل".

وقالت مصادر ان اللجنة بحثت ثلاثة مقترحات، الأولى الانضمام الى القائمة المشتركة، او خوض الانتخابات بقائمة منفصلة أو الامتناع عن خوض الانتخابات.

وايد 27 من أعضاء اللجنة المركزية الانضمام الى القائمة المشتركة، ومعارضة واحدة وامتناع عضو واحد عن التصويت. 

وذكرت مصادر ان حزب التجمع تلقى عرضا بالحصول على مقعدين في المقاعد العشرة الأوائل من القائمة، بينهم المقعد الثاني لرئيس الحزب امطانس شحادة، وقبل التجمع عرض لجنة الوفاق ان يحصل مرشح التجمع الثالث مازن غنايم على المقعد الـ13.

وأعلن ثلاثة احزاب عربية في إسرائيل في مؤتمر صحافي يوم السبت اتفاقها لخوض الانتخابات القادمة ضمن قائمة مشتركة. وقالت الأحزاب في المؤتمر الذي غاب عنه ممثلون عن التجمع الديموقراطي ان الإعلان النهائي عن القائمة سيكون الخميس القادم.

ويشار الى ان الأحزاب الثلاثة التي شاركت في المؤتمر هي : الجبهة الديموقراطية للسلام، العربية للتغيير، القائمة العربية الموحدة

 

المصدر: القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء -