قائمة تحذيرات من السفر قبل الأعياد اليهودية

أصدر مكتب "مكافحة الإرهاب" في إسرائيل قائمة تحذيرات بالسفر قبل الأعياد اليهودية، حيث تضمنت القائمة على 46 دولة. وفي وسط هذه التحذيرات، هناك خشية من مغبة تعرض اليهود للإيذاء في أنحاء العالم من قبل العناصر والتنظيمات الجهادية العالمية، ويأتي هذا التحذير على خلفية دعوات زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري لشن هجمات ضد مصالح إسرائيلية.

ولا زال التهديد الرئيسي في شبه جزيرة سيناء، حيث يشجع مقر تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وعناصر القاعدة على ضرب الوجهات السياحية، والتي تشمل أيضا الإسرائيليين. وأوصى مكتب "مكافحة الإرهاب" بأن يغادر الإسرائيليون سيناء والمنطقة فورا ويعودوا إلى إسرائيل، كما طالب عائلات الإسرائيليين في شبه الجزيرة الاتصال بهم وحثهم على الرحيل. وأوصى كذلك مجلس الأمن القومي بشدة بعدم زيارة إلى سيناء.

وفي غضون ذلك، حذر المكتب من الهجمات لنشطاء الجهاد العالمي، وأوصى بتجنب تركيا في أقرب وقت ممكن. حيث طالب المكتب تجنب القدوم إلى المواقع السياحية. وكذلك الأمر بالنسبة إلى الأردن.

بالإضافة إلى ذلك، أشار مكتب "مكافحة الإرهاب" إلى أن هناك مخاوف من تعرض الإسرائيليين واليهود في الخارج للهجوم من قبل عناصر مسلحة شيعية، في ضوء التوترات المتصاعدة مع إيران وأذرعها في منطقة الشرق الأوسط، وتتصدر العراق الموسومة بانها دولة معادية القائمة المحظورة بما فيها إقليم كردستان العراق. وركز المكتب على البلدان التي تحد إيران وغيرها مثل جورجيا وأرمينيا وتركمانستان.

وأشار المكتب إلى أنه من المستحسن تأجيل السفر غير الضروري للمغرب وسريلانكا. ولوحظ أيضا كذلك البلدان المغاربية - تونس والمغرب، ودول الساحل وغرب إفريقيا - النيجر ومالي وساحل العاج ونيجيريا، وكذلك كينيا وجنوب إفريقيا، التي تنشط فيها الكيانات مرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية والمنظمات المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وطالت التحذيرات الدول التالية:  أذربيجان، الامارات العربية المتحدة، أندونيسيا، مقاطعة بابوا الغربية، جزيرة سولاوسي، سومطرة، مقاطعة آتشيه، جزيرة جافا، إيران، الجزائر، أفغانستان، بوركينا فاسو، البحرين، جيبوتي، الهند (اقليم كشمير)، ساحل العاج، توغو، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا، مالي، موزمبيق منطقة كابو ديلجادو، ماليزيا، مصر (منطقة سيناء)، المغرب، نيجيريا (منطقة الشمال)، النيجر، السودان، الصومال، سوريا، السنغال (منطقة الشرق)، سري لانكا، سلطنة عُمان، العراق، السعودية، الفلبين (جزيرة مينداناو وجزر سولو)، باكستان، التشاد (منطقة الغرب)، قطر، الكاميرون (منطقة الشمال)، كينيا (نيروبي والشريط الساحلي)، الشيشان، تايلاند (منطقة الجنوب)، تونس، تركيا، اليمن.

المصدر: القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء -