اتصل بنا أرسل مقال

القدس
رام الله
الخليل
غزة11°
القدس
رام الله
الخليل
غزة11°
4.6جنيه إسترليني
4.65دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.99يورو
3.3دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.6
دينار أردني4.65
جنيه مصري0.21
يورو3.99
دولار أمريكي3.3

إضراب مفتوح للعاملين في "أونروا" بالأردن اعتبارا من الأحد

وكالة قدس نت للأنباء - عمان

قرّر اتحاد العاملين بوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"،  في الأردن، البدء بإضراب مفتوح عن العمل اعتباراً من يوم الأحد القادم، للمطالبة بتحسين رواتبهم. وسيشمل الإضراب كافة قطاعات أونروا: التعليم، الصحة، الخدمات.

وجاء القرار بعد انتهاء اجتماع ضمّ الاتحاد مع رؤساء البرامج والمناطق والدوائر في الوكالة مساء أمس الثلاثاء، إذ يطالب العاملون وهم زهاء 7 آلاف موظف بزيادات على رواتبهم بقيمة 280 دولاراً، تماشياً مع الأوضاع الصعبة التي يعيشونها وغلاء المعيشة.

ومن شأن الإضراب أن يُحدث شللاً تاماً في أذرع الوكالة المؤسسية والخدمية، بما يؤدي إلى تعليق عمل 5 آلاف معلم ومدير، وإغلاق 169 مدرسة وجامعة وكليتيّن ومركز تدريب مهنيّ، تضّم جميعاً 125 ألف طالب وطالبة. وإغلاق 14 مركزاً نسوياً و25 مركزاً صحياً، يستقبل 1.6 مليون زيارة مرضية سنوياً، وقطع المساعدة عن زهاء 58 ألف لاجئ مستفيد من برنامج الأمان الاجتماعي.

ويطالب العاملون بزيادة رواتبهم 200 دينار أردني،(280 دولارا) و"وقف سياسة التقشف والتقليصات التي أدت إلى تراجع وانعدام الخدمة للاجئين الفلسطينيين"، والتخلي عن "سياسة التعيينات بنظام المياومة، وتعيين البديل لدى حصول الموظف على الإجازة"، مع "توفير الأدوية والمستلزمات الطبية ذات الجودة العالية وبالكميات المناسبة في العيادات".

وحذر الاتحاد من تبعات تقليص البرامج الخدمية، بما يؤدي إلى "زيادة الضغط على عاتق الموظفين، واكتظاظ الصفوف في المدارس، حيث بات نصيب الطالب الواحد من الحصة الواحدة يُقدر بـ50 ثانية غير مفيدة، فيما لا تتجاوز المساحة المخصصة له 90 سم مربع في بعض الحالات".

بدورها ناشدت إدارة الوكالة اتحاد العاملين بـ"أونروا" في الأردن بـ"التراجع عن قرار الإضراب، الذي يُعاقب اللاجئين الفلسطينيين بحرمانهم من الخدمات، ويُضعف دعم المتبرعين والتصويت المزمع لتجديد ولاية الوكالة مطلع ديسمبر/كانون الأول القادم لثلاث سنوات قادمة، بينما تشتد الهجمة عليها بهدف المس بوجودها وإنهاء عملها".

وقال المتحدث الرسمي باسم الوكالة سامي مشعشع، في بيان صحافي إن الإدارة "لن تستطيع تلبية مطلب الاتحاد بزيادة 200 دينار (280 دولارا) لكافة العاملين، قبل إجراء مسح للرواتب التزمت به، في ظل الأزمة المالية الصعبة التي تمر بها الوكالة مع عجز مالي يقدر بنحو 89 مليون دولار للعام الجاري".

وبحث مسؤول حكومي أردني مع اتحادات العاملين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بالأردن، سبل حل الأزمة القائمة منذ أسابيع بين الوكالة والعاملين لديها.

#الأردن #"أونروا" #إضراب مفتوح

اقرأ ايضا من شؤون فلسطينية