ليبرمان: المشتركة هي "الطابور الخامس في الكنيست"ولا يمكن الجلوس معها في حكومة

أفيغدور ليبرمان زعيم حزب إسرائيل بيتنا

أعلن أفيغدور ليبرمان زعيم حزب إسرائيل بيتنا ، يوم الخميس، أن حزبه لن يشارك في حكومة أقلية في إسرائيل تضم الأحزاب العربية المشتركة.

وأكد ليبرمان في تصريحات لصحيفة "معاريف" العبرية، أنه لا يوجد سوى خيار واحد وهو تشكيل حكومة وحدة مع الليكود وأبيض أزرق وحزب إسرائيل بيتنا، متهما رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو في تعطيل تشكيل حكومة وحدة.

واعتبر ليبرمان أن القائمة العربية المشتركة هي "الطابور الخامس في الكنيست، ولا يمكن الجلوس معها في حكومة واحدة، والفرصة الوحيدة لتشكيل حكومة هو عبر حكومة وحدة فقط".

وأضاف "لقد ذهبنا إلى الليكود لفتح مفاوضات ائتلافية ولم نحصل على أي إجابة، لم يكونوا مستعدين حتى للمحاولة، لقد قمنا بوضع الخطوط العريضة لتشكيل حكومة وحدة يكون فيها نتنياهو رئيس وزراء ولم نتلق أي إجابة".

وهاجم ليبرمان نتنياهو قائلا: "نتنياهو ليس له علاقة باليمين، ولا يوجد شيء اسمه الحكومة اليمينية، لقد صرح نتنياهو في الماضي لصالح ترحيل اليهود من غوش قطيف".

وغوش قطيف هي كتلة من 21 مستوطنة إسرائيلية كانت مقامة في جنوب قطاع غزة، وفي آب/أغسطس من عام 2005 قام الجيش الإسرائيلي وبقرار مجلس الوزراء بهدم هذه التجمعات كجزء من الانسحاب الإسرائيلي أحادي الجانب من قطاع غزة في خطة فك الارتباط الأحادية الإسرائيلية.

واتهم ليبرمان نتنياهو بأنه يقود المجتمع الإسرائيلي لجولة ثالثة من الانتخابات، مضيفا "بما أن نتنياهو قرر أن يتجاهلنا، فإننا نتجاهله الآن، نتنياهو يهتم بالانتخابات فقط، لكن أعضاء الكنيست في حزب الليكود ليس لديهم مصلحة في ذلك".

ويواصل بيني غانتس رئيس حزب أبيض أزرق في جهوده لتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة بعد تكليفه رسميا من الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين بعد فشل بنيامين نتنياهو من تشكيل حكومة، وفي حال فشل غانتس في تشكيل حكومة جديدة فمن المتوقع أن يتم التوجه نحو انتخابات ثالثة في أقل من عام.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس