تنديد باعتقال قيادات فلسطينية بينهم خالد جرار

خالدة جرار

 ندد الفلسطينيون يوم الخميس، بتصعيد جيش الاحتلال الإسرائيلي مداهمة مدن الضفة الغربية واعتقال قيادات فلسطينية بينهم النائب عن الجبهة الشعبية في المجلس التشريعي خالد جرار.

واعتبر أمين سر اللجنة التنفيذية للمنظمة صائب عريقات، أن اعتقال جرار "عملية خطف جديدة من قبل سلطة الاحتلال الإسرائيلي، مطالبا إياها بالإفراج الفوري عنه باعتباره أحد قادة العمل السياسي والاجتماعي الفلسطيني.

ودعا عريقات عبر صفحته على موقع "التوتير"، المجتمع الدولي للضغط على الحكومة الاسرائيلية للإفراج عن جرار.

وكانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين قالت في بيان في وقت سابق، إن قوات الجيش الإسرائيلي شنت "حملة اعتقالات واسعة في صفوف قياداتها بينهم جرار والكاتب علي جرادات، محملة إسرائيل المسؤولية الكاملة عن حياة المعتقلين.

ولم يصدر تعقيب إسرائيلي على حملة الاعتقالات، إلا أن وسائل إعلام إسرائيلية ذكرت أن الاعتقالات جاءت على خلفية اعتقال إسرائيل خلية مكونة من أربعة أشخاص الشهر الماضي ينتمون للجبهة واتهمتهم بزرع عبوة ناسفة أدت إلى مقتل مستوطنة إسرائيلية وإصابة اثنين اخرين في الضفة الغربية في أغسطس.

وسبق أن جرى الإفراج عن جرار من السجون الإسرائيلية في فبراير الماضي بعد اعتقالها لمدة 20 شهرا على بند الاعتقال الإداري.

من جهتها اعتبرت عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة حنان عشراوي، أن اعتقال جرار يأتي في سياق سياسة الاعتقال السياسي واستكمالا لمخططات إسرائيل المدروسة لزعزعة الوضع الداخلي الفلسطيني، في انتهاك صارخ ومتعمد لجميع الأعراف والقوانين الدولية".

ودعت عشراوي في بيان ، المجتمع الدولي والمؤسسات الإنسانية بتحمل مسؤولياتهم الأخلاقية والقانونية والسياسية، والضغط على إسرائيل وإجبارها على الإفراج عن الأسرى ومحاسبتها ومساءلتها وملاحقتها قضائيا على جرائمها وخروقاتها المتواصلة والمتعمدة.

وفي السياق اعتبرت حركة "حماس" على لسان المتحدث باسمها فوزي برهوم، أن حملات الاعتقال، " تعكس حجم الظلم والإرهاب الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني، في ظل صمت إقليمي ودولي مريب عن كل جرائم الاحتلال وانتهاكاته".

وقال برهوم في بيان، إن اعتقال "جرار وتغييب هذه العناوين والرموز الوطنية، والآلاف من الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي لن يثني شعبنا عن مواصلة مقاومته ونضاله ومشواره الكفاحي في الدفاع عن أرضه وحقوقه ومقدساته".

وأدانت حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية قيام قوات الاحتلال الاسرائيلي باعتقال خالدة جرار .

وقالت المبادرة في بيان لها، ان "اعتقال خالدة جرار يعبر  عن همجية الاحتلال ومساعيه لمنع الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه في النضال من أجل الحرية و الكرامة ."

وأكدت حركة المبادرة على" ان ممارسات الاحتلال لن تنال من عزيمة الشعب الفلسطيني ولا من عزيمة المناضلة خالدة جرار رغم تعرضها للاعتقال غير الشرعي والمتكرر ."

و دعت المبادرة المؤسسات الدولية ومؤسسات حقوق الانسان إلى الضغط على الحكومة الإسرائيلية للإفراج الفوري عن  المناضلة جرار باعتبارها سجينة رأي .

ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حملات اعتقالات ودهم يومية في مدن الضفة الغربية وقرى شرق القدس في إطار ملاحقة نشطاء فلسطينيين يصفهم بـ"المطلوبين"، فيما تقول مصادر فلسطينية إنها غالبا ما تطال مدنيين.

وتعتقل إسرائيل زهاء ستة 6 الاف أسير فلسطيني بينهم العشرات أمضوا أكثر من 20 عاما قيد الاعتقال.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله