هنية يدعو لإنشاء صندوق شعبي لدعم أهالي مدينة القدس

15dbc14a715169_OKQHFMINJGPLE

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، يوم الجمعة، إلى إنشاء صندوق شعبي لدعم المقدسيين، وإطلاق مبادرة لمواجهة التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، سعيا لمواجهة الخطة الأمريكية المعروفة بـ "صفقة القرن".

جاء ذلك في كلمة مسجلة لهنية خلال فعاليات "مؤتمر رواد ورائدات بيت المقدس" في دورته الـ 11، المنعقد في مدينة إسطنبول التركية، تحت شعار "معا ضد الصفقة والتطبيع".

وقال: "أدعو المؤتمر إلى وضع خطة وبرنامج عمل ورؤية لإسقاط صفقة القرن ومشاريع تصفية فلسطين ومواجهة التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي".

وأضاف أن "صفقة القرن"، "يتعدى خطرها إلى المنطقة ولا يقتصر أثرها على القدس وفلسطين فقط".

وتابع: "مواجهة صفقة القرن أصبحت ضرورة تستلزم منا التوحد لمواجهته".

وأوضح هنية: "أننا نعيش المرحلة الأكثر خطورة على قضيتنا وعلى القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية".

ولفت إلى أن "مدينة القدس تمثل رمز وحدة الأمة بكل أطيافها واعرفها ومذاهبها، وأنها رمز القضية الفلسطينية وجوهر الصراع مع المشروع الصهيوني ولا فلسطين بدون القدس".

ودعا رئيس حركة "حماس "لإنشاء صندوق شعبي لدعم أهالي مدينة القدس".

وقال: "المرابطون في القدس بحاجة الى دعم واسناد سياسي واعلامي ومادي وشعبي أكثر من أي وقت مضى حتى لا يضل أهلنا هناك وحدهم يواجهون أخطر المخططات التي تستهدف المسجد الأقصى المبارك".

وأكد في هذا الصدد أن "قضية فلسطين قضية رئيسية وأساسية لدى الشعوب.. ونحن متمسكون بأرضنا وبكل فلسطين ولن نعترف بإسرائيل وسنحمي المسجد الأقصى بكل عزيمة وإصرار".

وينظم المؤتمر، الذي يستمر على مدار يومين، "الائتلاف العالمي لنصرة القدس وفلسطين"، بحضور ومشاركة العلماء والقادة والرموز والناشطين من شتى أقطار الأمة ومكوناتها وهيئاتها.

ويهدف المؤتمر في دورته الـ 11، إلى عرض التحديات التي تهدد مدينة القدس والمسد الاقصى، عبر التهويد والاستيطان وهدم المنازل، والوعي بمخاطر قضية اللاجئين الفلسطينيين، وتبيان تداعيات "صفقة القرن"، بالإضافة إلى ابراز مواجهة مخاطر موجة التطبيع، بحسب المنظمين.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - اسطنبول