غوتيريش يطلب من المنظمات تقديم مقترحات نموذجية لتكون بديلة عن الأونروا

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، يوم الأحد، أن مكتب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش طلب من المنظمات غير الحكومية التابعة للأمم المتحدة تقديم مقترحات نموذجية لتكون بديلة عن الأونروا.

وبحسب الصحيفة، فإنه خلال العام ونصف العام الماضيين عقد مكتب غوتيريش سلسلة من الاجتماعات لبحث البدائل المناسبة للأونروا، مشيرةً إلى أن ذلك يأتي بضغط شديد يمارس من قبل الولايات المتحدة الأميركية.حسب صحيفة "القدس" الفلسطينية

ووفقًا للصحيفة، فإنه تم تقديم طلب إلى مركز أبحاث السياسات في الشرق الأوسط، وهي منظمة غير حكومية، المشاركة الفاعلة في إيجاد بديل للأونروا لتسلم مهامها، موضحةً أن غالبية المنظمات غير الحكومية التي شاركت في الاجتماعات هي من الموالية لدولة الاحتلال.

وعقدت 4 اجتماعات بين الأمم المتحدة والأطراف المشاركة من المنظمات غير الحكومة في الفترات الأخيرة، وهناك اجتماع مهم في منتصف الشهر الجاري، بحسب الصحيفة.

وأشارت إلى أن المشاركين عرضوا أوجه "القصور الخطيرة" في عمل الأونروا، وشددوا على محتوى التحريض ضد إسرائيل واليهود في الكتب المدرسية الخاصة بمنهاج الأونروا، متهمين الوكالة بأنها تعمل على إدامة وضع قضية اللاجئين بدلًا من حصرها.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس